علم النفس > الصحة النفسية

أمراض نفسية تستهدف النساء، ما هي؟

يختلف تفاعل الجسم مع الأمراض لأسباب مختلفة، منها اختلاف جنس المريض، فهذا الاختلاف يحدث تغيرًا في نسبة تعرض الشخص للأمراض.

هذه مجموعة من الأمراض النفسية التي تصيب النساءَ أكثر من الرجال:

  1. الاكتئاب (Depression): هو أكثر مرض نفسي يصيب النساءَ، وتعد نسبة إصابة المرأة ضعفي نسبة إصابة الرجل، وتصاب النساء أكثر بالنوم المفرط وزيادة الشهية من الرجل بصفتهما عارضًا جانبيًّا للمرض (1-3).  
  2. القلق (Anxiety): يعد القلق من الأمراض الشائعة عند المرأة، ونسبة إصابة المرأة بالقلق ضعفا نسبة الرجل، وفي معظم حالات إصابة المرأة يكون القلق مرافقًا للاكتئاب (1-3). 
  3. الفُصام (Schizophrenia): تتساوى نسبة إصابة المرأة والرجل، لكن يختلف سنّ الإصابة عند الجنسين؛ إذ تصاب المرأة على نحوٍ شائع بنهاية العشرينات وبداية الثلاثينات، في حين يصاب الرجل عادةً في أواخر سن المراهقة وبداية العشرينات، وتصاب النساء بأعراض أقل من الرجل واستجابة أفضل للعلاج على عكس الرجل (1،2).
  4. ثنائية القطب (Bipolar): نسبة إصابة المرأة والرجل متقاربة، لكن تختلف الأعراض، فالمرأة أكثر عرضة لنوبات التقلبات العاطفية السريعة والاكتئاب وحدوث هوس مزاجي وقصور في الغدة الدرقية الناجم عن استخدام الليثيوم دوائيًا (lithium-induced hypothyroid disorder) على عكس الرجل (2). 
  5. اضطرابات الطعام (Eating Disorders): تشكّل النساء ما يقارب 85-95 % من المصابين بفقدان الشهية العصبي (Anorexia Nervosa) أو الشره المرضي (Bulimia)، ونسبة 65 % المصابين باضطراب نهم الطعام (Binge Eating Disorder) هن النساء (1).
  6.  اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD): نسبة إصابة المرأة باضطراب ما بعد الصدمة ضعفا نسبة الرجل؛ إذ تصاب المرأة بعوارض مختلفة عن الرجل وهي الحذر المفرط (Hypervigilance) والاكتئاب وصعوبة الإحساس بالمشاعر، في حين يصاب الرجل بالشعور بالغضب ومشكلات مع المخدرات والكحول (1).
  7. الانتحار (Suicide): سُجِّلَت محاولات انتحار أكثر عند النساء، لكن نسبة الرجال هي أربع مرات أكثر من المرأة بالنجاح بمحاولة الانتحار (1).
  8. اضطراب الوسواس القهري (Obsessive-Compulsive Disorders): نسبة إصابة المرأة والرجل تقريبًا متساوية، لكن المرأة تصاب في مقتبل العمر خاصة بما يتعلّق بالوزن والطعام على عكس الرجل (2).
  9. اضطراب الهلع (Panic Disorder): تصاب المرأة أكثر من الرجل باضطراب الهلع، ويكون رهاب الخلاء (agoraphobia) مرافقًا للاضطراب (2). 

اختلافات بالتعامل مع المرض بين المرأة والرجل:

  1.  نسبة لجوء المرأة إلى الطبيب أو المعالج النفسي أعلى من نسبة الرجل.
  2. توصف الأدوية النفسية بنسبة أكبر للمرأة من الرجل.
  3. لا تفضِّل المرأة التكلم عن تاريخ التعنيف الذي تعرضت له إلا إذا سئلت مباشرةً (1).
المصادر:

1- Mental Health Facts for Women [Internet]. Psychiatry.org. 2017 [cited 22 April 2021]. Available from: هنا

2- Martin S. Some differences between men and women [Internet]. APA. 2001 [cited 22 April 2021]. Available from: هنا;

3- NIMH » Women and Mental Health [Internet]. The National Institute of Mental Health. [cited 22 April 2021]. Available from: هنا