هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

لماذا تحلق الطيور في أسراب منظمة؟

تطير الطيور عادةً في أسرابٍ تتراوح بين تشكيلات حرف V المنظمة إلى المجموعات العنقودية المعقدة، أجريت عديد من الدراسات التي تهدف إلى دراسة سلوك أسراب الطيور وكيفية استفادتها من تموضعها في السرب، وكان هناك عديد من التفسيرات المحتملة التي تتضمن تجنب الحيوانات المفترسة وسهولة الحركة وتوفير الطاقة (1).

وأيًا يكن السبب الذي يدفع الطيور إلى الطيران وفق نسقٍ معين، فهو يتعلق بعوامل عدة تتضمن الفصل الذي تحصل فيه الرحلة والغرض منها سواء كانت رحلة قصيرة لتأمين الغذاء أو هجرة لمسافات طويلة، فمن أجل رحلات البحث عن الغذاء القصيرة قد يكون توفير الطاقة أقل أهمية من الحفاظ على الاتجاه وتجنب الاصطدام بين الطيور، في حين في حالات الهجرة لمسافات طويلة، تعطى الأولوية للطيران وفق نسق يحافظ على الطاقة (2).

فمثلًا، بينت بعض الدراسات التي أجريت على طيور أبو منجل الطويلة الأجنحة التي تطير أسرابها في شكل حرف V في أثناء هجرة فصل الخريف أن كل طائر في السرب يعمل على مزامنة حركته ورفرفة جناحيه بما يتوافق مع الطائر الذي يسبقه مما قد يسهم في توفير الطاقة في أثناء الطيران (3).

المصادر:

1. Corcoran AJ, Hedrick TL. Compound-V formations in shorebird flocks. eLife. 8:e45071. [cited 2021 Sep 24]. Available from: هنا

2. Why do migratory birds fly in a V-formation? [Internet]. Scientific American. [cited 2021 Sep 24]. Available from: هنا

3. Why Birds Fly in a V Formation | Science | AAAS [Internet]. [cited 2021 Sep 24]. Available from: هنا