هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

القربة (Bagpipe)

القربة (Bagpipe) آلة موسيقية نفخية مألوفة لنا عن طريق التقاليد الأسكتلندية، لكنها تستخدم في عديد من البلدان الأوروبية في الاحتفالات الشعبية والأحداث الاجتماعية، ويكون لموسيقاها نمط خاص مُتناغم يُشعر المستمعين بالانتماء (3-1).

يعود تاريخ هذه الآلة إلى العصور الوسطى؛ إذ كانوا يصنعون آلة مشابهة لها لكن باستخدام موادَّ مختلفة مثل جلود الحيوانات وعدد مختلف من المزامير (Drones)، وقد كانت آلات العصور الوسطى تملك مزمارًا واحدًا فقط، وفي قرابة عام 1400 أُضيف مزمار ثانٍ إليها، وأضيف المزمار الثالث في قرابة عام 1550. حتى هذه المزامير تختلف عن بعضها بعضًا، فمنها يملك شكلًا اسطوانيًّا ويصدر صوتًا ناعمًا، أو تكون مخروطية وتصدر صوتًا عاليًا وأكثر خشونة (2,1).

آلات العصور الوسطى ذات المزمار الواحد

أشهر أنواع مزمار القربة هو (Highland Bagpipe)، يملك هذا النوع أربعة مزامير، مزمارين تينور (يعطيان الأصوات الحدة) يُضبط كل منها على نوتة ثابتة وهي "لا" (A) ولكنها سماعيًّا أقرب إلى "سي بيمول" (B)، أما المزمار الثالث فيمثل صوت الباص أي الأصوات الرخيمة، والمزمار الرابع يحتوي على فتحات تغيّر النغمة باستخدام الأصابع من "صول" في الأوكتاف المتوسط (G4) حتى "لا" بالأوكتاف التالي (A5). تدخل جميع هذه المزامير في حقيبة هوائية يملؤها العازف بالهواء بواسطة أنبوب خامس يملك صمام أحادي الاتجاه يمكّن العازف من أخذ نفس مع الاستمرار بضخ الهواء في المزامير الأخرى عن طريق الحقيبة الهوائية (4).

للاستماع (Highland bagpipe):

هنا

وهناك نوع آخر وهي القربة السلوفاكية؛ إذ يرتبط تصنيعها مع الموارد المتوفرة في المنطقة كجلود الماعز وترتبط بالتقاليد الشعبية (3).

للاستماع إلى القربة السلوفاكية:

هنا

ما رأيكم بصوت هذه الآلة؟ وهل تستمتعون بالاستماع لها؟ شاركونا في التعليقات.

وإذا لم تسمع لهذه الآلة من قبل اضغط على الرابط الموجود ضمن التعليقات وشاركنا رأيك أيضًا. 

المصادر:

1. Bagpipe (Medieval) – Early Music Instrument Database [Internet]. Caslabs.case.edu. [cited 17 September 2021]. Available from: هنا

2. Bagpipe | Musica Antiqua [Internet]. Music.iastate.edu. [cited 17 September 2021]. Available from: هنا

3. UNESCO - Bagpipe culture [Internet]. Ich.unesco.org. 2015 [cited 20 September 2021]. Available from: هنا

4. Dannenberg R, Brown B, Zeglin G, Lupish R. McBlare: A Robotic Bagpipe Player [Internet]. Carnegie Mellon University; [cited 17 September 2021]. Available from: هنا