العمارة والتشييد > معارض معمارية

معرِض إكسبو 2020 دبي؛ تواصُل العقول وصنع المستقبل

يُنظَّم معرِض (إكسبو - Expos) من قبل (المكتب الدولي للمعارض - BIE)، وهو منظمةٌ دوليةٌ تهتم بتنظيم المعارض الدولية غير التجارية التي تستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع، هدفها ضمان جودة المعارض وحماية حقوق منظميها والمشاركين فيها؛ إذ تختار الدول المضيفة وتزوِّدها بالخبرة اللازمة لإدارة الحدث وتنظيمه والتأكد من احترام الدولة المضيفة والمشاركين لقواعد المعرِض، ويجذب المكتب سنويًّا دولًا جديدةً للانضمام لعضويته بفضل نجاح المعارض التي ينظمها وجذبها لملايين الزوار، ويبلغ عدد الدول الأعضاء اليوم 170 دولةً (1,2).

حوَّل المكتب الدولي للمعارض إكسبو من معارضَ للابتكار الصناعي إلى منصات مناقشةٍ عالميةٍ تهتم بالتعليم والتنمية المستدامة والابتكار والتعاون بهدف إيجاد حلولٍ لأكبر التحديات التي تواجه البشرية (2). 

يشكِّل موضوع المعرِض نقطة الانطلاق الأساسية لما سيعرضه المشاركون، وتُنظَّم على أساسه الأحداث الفكرية والثقافية (3)، ويجب أن يكون موضع اهتمامٍ عالميٍّ (2)؛ إذ يشجع الاهتمام المشترَك للمشاركين الدوليين على تبادل الأفكار والأساليب الممكن تطبيقها للوصول إلى حلولٍ وتطوير أشكالٍ جديدةٍ من التعاون (3)، ويركز إكسبو دبي 2020 هذا العام على موضوع تَواصُل العقول وصنع المستقبل، ويشكِّل كذلك منصةً لتعزيز الإبداع والتعاون على الصعيد العالمي (4).

يتميز المعرِض بالعمارة المبتكرة للموقع والمعارض التفاعلية داخل الأجنحة الدولية بإضافةً إلى التكنولوجيا الرائدة (3) ويجمع المعرِض أكثر من 90 جناحًا مصمَّمًا بصورةٍ فريدةٍ (5).

صمَّمَ "مكتب المعماري نورمان فوستر - Foster + Partners" جناح التنقل، وهو أحد ثلاثة أجنحةٍ تعبِّر عن الموضوعات الفرعية الثلاثة للمعرِض: التنقل والاستدامة والفرص. يشغل الجناح ساحةً مخصصةً عند المدخل الجنوبي للموقع، ويتضمن مساراتٍ متموجةً ومساحاتٍ لعرض أحدث الابتكارات التكنولوجية المتعلقة بالتنقل (4). 

تنسجم المناظر الطبيعية المحيطة مع الوظائف الداخلية للجناح؛ إذ توجد ثلاث مناطقَ رئيسة توفر مساحاتٍ للزوار للاسترخاء والاستمتاع بالمشهد (4). 

يلتف حول الجناح مسارٌ عالي السرعة وممتدٌّ جزئيًّا تحت الأرض يعبِّر عن التنقل الشخصي، وتتوضَّع منصةٌ مرتفعةٌ للاستعراضات الضخمة والعروض التقديمية بموقعٍ يتناسب مع الجدول الزمني للفعاليات، وقد زُوِّدت الأجزاء تحت الأرض من المسار السريع بمساحةٍ محميةٍ للمشاهدة، ويتوفر مدرجٌ كبيرٌ يُسمَّى (The Bowl) يتسع لقرابة 500 شخصٍ عند مخرج الجناح مما يمكِّن الزوار من الراحة والتفكير في رحلتهم (4).

قُسِّمت مناطق العرض في الداخل إلى ثلاثة أقسام رئيسة؛ إذ يدخل الزوار مباشرةً إلى المركز الرئيس الذي يتميز بمنصةٍ متحركةٍ تنقل الجميع إلى الطابق الثالث حيث يمكنهم التحرك إلى الطابق الأرضي مرورًا بسلسلةٍ من المعارض المترابطة والتجارب التفاعلية عن التنقل (4).

تتميز الواجهة بسلسلةٍ من الزعانف الأفقية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ تلتف حول المبنى تعبيرًا عن الطبيعة الديناميكية للتنقل، وترتفع لتظلل المداخل الثلاثة، بينما تتوضَّع على السطح مجموعةٌ من الألواح الشمسية والكهروضوئية. إذ صُمِّم المبنى للحصول على تصنيف (LEED) الذهبي، وسيُعاد استخدامه بصورة مبنى مكاتبٍ عالي الكفاءة ضمن الخطة بعيدة الأمد (4).

يلعب  المعرِض دورًا بالدبلوماسية العامة وتعزيز التفاهم بين البلدان المشاركة. من جهة أخرى، تُعدُّ مشاريع إكسبو جزءًا أساسيًا من خطط التنمية الحضرية لتسريع تحوُّل المدن سواءً من الناحية المعمارية والتخطيط الحضري أو من ناحية العلم والثقافة (3).

يستمر المعرِض لمدة ستة أشهر (2) ويوفر تجربةً ثقافيةً فريدةً للتفاعل والانخراط بين البلد المضيف والبلدان المشاركة والسياح والمستثمرين والشركاء التجاريين (3)، فسواءً كنت تبحث عن فرص عملٍ أو ترغب في توجيه إبداعك  أو إطلاق العنان لمخيلتك التكنولوجية؛ ستجد دائمًا ما يثير حماسك في معرِض إكسبو (6). فما هي التجربة التي تتطلع  إلى اكتشافها؟

المصادر:

1_Who we are [Internet]. Bie-paris.org. [cited 4 September 2021]. Available from: هنا

2_Our history [Internet]. Bie-paris.org. [cited 4 September 2021]. Available from: هنا

3_What is an Expo? [Internet]. Bie-paris.org. [cited 4 September 2021]. Available from: هنا

4_Alif - The Mobility Pavilion, Expo 2020 Dubai | Foster + Partners [Internet]. Fosterandpartners.com. [cited 4 September 2021]. Available from: هنا

5_Architecture & Expo Pavilions | Expo 2020 Dubai [Internet]. Expo2020dubai.com. [cited 4 September 2021]. Available from: هنا