الموسيقا > الآلات الموسيقية

ألبوم عن عائلة الآلات الإيقاعية

التيمباني 

أواني نحاسية كبيرة لها غشاء من جلد العجل أو البلاستيك يُشدُّ ليشكل رأسَ الطبل. يمكن للتيمباني أن تُعطي نغماتٍ مختلفةً عن طريق تغيير درجة شد غشاء الطبل عبر دواسة القدم. يُعزَف عليها عن طريق مطرقة أو عصي خشبية (1,2).

الأكسيليفون

والتي تعني بالإغريقية صوتَ الخشب، وهناك مجموعة من الآلات المشابهة لها كالماريمبا والغلوكنشبيل والفيبرافون (1).

تتألف من مجموعة قطع خشبية مصفوفة مثل مفاتيح البيانو يُعزَف عليها بأنواع مختلفة من المطارق -قاسية أو ناعمة- للتحكم بالصوت.

يصدر عنها صوتٌ يشبه الجرس، ناتج من وجود قضبان معدنية مفرغة تحت القطع الخشبية، فعند الضرب على هذه القطع ينتقل الاهتزاز إلى القضبان وينتج ذاك الصوت العذب (1,2).

المثلث

أنبوب فولاذي على شكل مثلث فيه فتحة من زاوية واحدة. يُثبَّت على مقبض أو يُحمَل باليد ويُعزَف عليه عبر مطرقة فولاذية. له عدة أحجام كلٌّ منها يعطي نوتةً مختلفةً عن الأخرى (1,3).

الصنج

قرص مصنوع من البرونز غالبًا. له أحجام مختلفة وكلما زاد حجم القرص انخفضت حدة صوته. يُستخدم غالبًا للتأثيرات الصوتية الدرامية ويُعزف عليه عن طريق مطرقة أو عصا أو فرشاة أو بضرب صنج بصنج آخر (1,3).

طبل السنير (Snare)

أسطوانة من الخشب أو النحاس يُغلفها غشاء من أعلى الأسطوانة المُفرغة وأسفلها، ويتوضع أسفل الغشاء السفلي أسلاكٌ ملفوفة. يُعدُّ الجزء الأساسي في أية فرقة عسكرية أو مشاة؛ إذ يُستخدم في الموسيقا العسكرية نتيجة لطبيعة الصوت الصادر عن اهتزاز الأسلاك الموجودة في الأسفل (1-3).

الطبل الكبير (Bass Drum)

 أكبر فرد في عائلة الإيقاع، يُصدر الأصوات الرخيمة. 

عبارة عن أسطوانة كبيرة مغطاة بغشاء من الجهتين، يُعزَف عليها عن طريق عصا ذات رؤوس كبيرة ناعمة. تُصدر كثيرًا من الأصوات المختلفة من الأصوات القوية كالرعد حتى أصوات خافتة كالهمس. (1,2,4).

المصادر:

1. Percussion Family of Instruments: What instruments are in the percussion family? [Internet]. Orsymphony.org. [cited 20 September 2021]. Available from: cussion/'>هنا" target="_blank" rel="noopener noreferrer">هنا

2. Rossing TD. Science of Percussion Instruments [Internet]. Singapore: World Scientific Publishing; 2000 [cited 20 September 2021]. p 224. Available from: هنا

3. snare drum [Internet]. Dictionary.cambridge.org. 2021 [cited 20 September 2021]. Available from: هنا;

4.  bass drum [Internet]. Dictionary.cambridge.org. 2021 [cited 20 September 2021]. Available from: هنا