الهندسة والآليات > تكنولوجيا الفضاء

ستارلينك على وشك تغيير مستقبل الإنترنت

أعلن Elon Musk الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX أن شبكة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink ستجتاز مرحلتها التجريبية الشهرَ المقبل.

بدأت هذه المرحلة التجريبية في تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي، وشحنت الشركة في هذه المرحلة  100,000 محطة من محطات Starlink إلى المستخدمين في 14 دولة. وتتضمن تلك المحطات صحنَ قمرٍ صناعي (من أجل استقبال إشارة الإنترنت من الأقمار الصناعية) وجهاز توجيه Wi-Fi، وتبلغ تكلفة المحطة الواحدة 499 دولارًا تُدفع مرة واحدة، إضافة إلى 99 دولارًا بصفتها رسومًا شهرية للخدمة.

هناك إلى الآن ما يقرب من 2000 قمر صناعي Starlink في المدار (مع خطط للوصول إلى 42,000 في المستقبل).

تسعى Starlink إلى توسيع نطاق وصول الإنترنت العالمي إلى العالم؛ إذ يعد ذلك هدفها الأسمى، وقد تكون هذه الخدمة حلًّا لكثير من الناس في المناطق الريفية الذين لا يستطيعون عادةً الوصول إلى إنترنت ذات نطاق عريض وعالي السرعة، لكن تواجه ستارلينك تحديات عدة، أهمها:

- أنّ هناك فترات قصيرة من عدم الإتصال على الإطلاق ظهرت في مرحلة الاختبار.

- كونها باهظة الثمن.

من الجدير بالذكر أن التسجيل للحصول على محطة ممكن من خلال موقع Starlink، توضح الشركة في صفحة الطلب أنه لا يوجد حاليًا سوى عدد محدود من المستخدمين لكل منطقة تغطية، لذلك قد يجد المستهلكون أن منطقتهم بالفعل محجوزة بالكامل.

هل يبدو مشروع Starlink خيارًا رائعًا للوصول إلى الإنترنت برأيك؟ أو أن هناك بعض المشكلات التقنية الموجودة حاليًّا، وتكلفة الاشتراك ستكون عائقًا؟

المصادر:

1. Scotting J. SpaceX Starlink Internet Service May Leave Beta In October - How To Sign Up [Internet]. ScreenRant. 2021 [cited 25 September 2021]. Available from: هنا

2. Lyons K. SpaceX CEO Elon Musk says Starlink internet service leaving beta in October [Internet]. The Verge. 2021 [cited 25 September 2021]. Available from: هنا