الهندسة والآليات > الروبوتات

مسابقة لروبوتات تكشف الألغام

إن كشف وإزالة الألغام الأرضية المضادة للأفراد في الوقت الحاضر هو مشكلة خطيرة ذات أبعاد سياسية واقتصادية وبيئية وإنسانية في العديد من البلدان في أنحاء العالم.

وتشير التقديرات الحالية أنه يوجد حوالي 110 ملايين لغم أرضي في الأرض، بنسبة لغم واحد لكل 52 نسمة. إن هذه الألغام تقتل أو تشوّه أكثر من 5000 شخص سنويا.

إذا بقيت جهود إزالة الألغام على حالها كما هي الآن، ولم يتم زرع أي لغم جديد، فإنه سيتطلب الأمر 1100 عام لإزالة جميع الألغام الأرضية النشطة في العالم.

الأساليب التقليدية المتّبعة حالياً تجعل من عملية إزالة هذا العدد الكبير من الألغام الأرضية بطيئة جداً، وغير فعالة، وخطيرة، ومكلفة. و يمكن لأنظمة الروبوتات توفير حلول ذات كفاءة وموثوقية و كلفة مناسبة وقابلة للتكيف، وذلك لمشكلة الألغام الأرضية و تلوث الذخائر غير المنفجرة(UXO).

من أجل تعزيز البحوث في مجال الروبوتات وتطبيقاتها في مجال الأعمال الإنسانية لإزالة الألغام في العالم، فإن قسم دولة مصر في مجتمع الهندسة الكهربائية و الاكترونية والروبوتات والأتمتة ، قام عام 2012 ببدء مسابقة " كاسحات الألغام : نحو عالم خال من الألغام الأرضية " كأول منافسة دولية في الهواء الطلق في مجال استخدام الروبوتات في الأعمال الإنسانية لإزالة الألغام. وهذه المسابقة تهدف إلى رفع الوعي العام لخطورة الألغام الأرضية وتلوث الذخائر غير المنفجرة، ودور العلم والتكنولوجيا في حل هذه المشكلة وتشجيع أساتذة الجامعات والمهندسين والطلاب للعمل في سبيل إيجاد حلول مبتكرة لهذه المشكلة الخطيرة .

في هذه المسابقة، يقوم كل فريق مشارك ببناء مركبة غير مأهولة ، جوية أو أرضية ، ذاتية التحكم/ أو متحكم بها عن بعد ، ويجب أن تكون قادرة على البحث عن الألغام الأرضية المضادة للأفراد تحت وفوق الأرض ، بالإضافة للذخائر غير المنفجرة. مع مراعاة القدرة على تسجيل مكان ونوع الكائن المكتشف من قبل المركبة وتشكيل نموذج صوري له وإضافته الى خارطة توزع الألغام. ويجب أن تكون المركبة (الروبوت) قادرة على التنقل عبر التضاريس الوعرة التي تحاكي حقل ألغام حقيقي.

تم تنظيم هذه المسابقة بالتعاون مع IEEE RAS (مجتمع الروبوتات والاتمتة والهندسة الإكترونية والكهربائية - قسم مصر) و " الحدث" للابتكار وريادة الأعمال. وتم رعاية المسابقة من قبل الجامعة الألمانية في القاهرة.

وكانت مدعومة من قبل الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي، ومؤسسة حقوق الإنسان وإجراءات الألغام، ومؤسسة "حماية ضد التسلح ونتائجه"، وشبكة الروبوتات الأفريقية (AFRON).

إن الهدف النهائي من مسابقة كاسحات الألغام هو وضع المهمة الاستراتيجية الجديدة للهندسة الإلكترونية والكهربائية ضمن مجال الممارسة العملية ، وهذه المهمة هي:" تعزيز الابتكار التكنولوجي والتميز لمصلحة الانسانية"، بالإضافة لكون هذه المسابقة منتدى بحوث تعليمي لتوفير حلول ذات كفاءة وموثوقية و كلفة مناسبة وقابلة للتكيف، وذلك لمشكلة الأعمال الإنسانية في إزالة الألغام في العديد من البلدان المتضررة في أنحاء العالم.

تقوم المنافسة أيضاً بتحفيز المشاركين لإنشاء شركات وصناعات جديدة موجهة نحو تقنيات استطلاع حقول الألغام ورسم الخرائط لها.

بالإضافة لكل ذلك، فإن تطبيق الأنظمة الروبوتية المقدمة في هذه المنافسة يمكن أن يمتد إلى مجموعة واسعة من التطبيقات الأخرى مثل : الأمن والمراقبة، والبحث والإنقاذ، والمراقبة الصحية للبنى التحتية المدنية، ومراقبة خطوط الأنابيب، ومراقبة البيئة(الهواء والتربة والمياه والتغيرات الحاصلة عليها

هل لديكم أفكار لروبوتات تكتشف الألغام ؟؟ هل تفكر ان يكون لديك مشروع تخرج مشابه ؟؟

ترجمة: Tarek Mahmoud

تدقيق: Michael Assaf

تعديل الصورة: Don Omar

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا

هنا