الفنون البصرية > منحوتات عالمية

فلامنغو وردي يستقبل الزوار عبر المحطة الرئيسية لمطار تامبا الدولي.

إذا صادف أن زُرت الولايات المتحدة في السنين القادمة، وعلى وجه التحديد ولاية فلوريدا (Florida)، ومررتَ خلال رحلتك بمطار تامبا الدولي (TPA)، بينما تسير شاقًا طريقك بين زحام المسافرين، ستجد نفسك فجأة تحت سطح مياه صاف متلألئ، وأمامك رأس طائر فلامينغو ضخم يقترب ليلامس الأرض بمنقاره المعقوف وريشه الوردي في مشهد طبيعي ساحر، لا إنه ليس خيالًا أو حلمًا، إنه "المنزل" (Home)، منحوتة ماثيو مازوتا (Matthew Mazzotta) الجديدة والتي من المتوقع أن تتخذ من مطار تامبا الدولي منزلًا لها في شهر نوفمبر من العام الحالي. وهي واحدة من أصل سبعة أعمال فنية أخرى وافق عليها مجلس السلطة الملاحية في مقاطعة هيلزبورو (Hillsborough) كجزء من برنامج فني عام يهدف إلى الرفع من مستوى وتجميل منشأة مطار تامبا الدولي وتحسين تجربة ملايين الزوار سنويًا (1).

يرى القائمون على هذا البرنامج أن كل مطار يحتوي على بوابات ومقاعد ومسافربن، وكل مطار هو معبر، إلا أنه أيضًا أول وآخر انطباع عن المنطقة، ولذلك فإن الشعور والتجربة التي تُعاش بين أول "أهلاً بكم" وآخر وداع هي التي ترقى بالتجربة المشتركة وتحول المسافرين إلى ممثلين حقيقيين عن هذه المنطقة، فهذه الأعمال الفنية ستخلق إحساسًا بالمكان، وتتركهم مع تجربة ممتعة وتفاعلية.

ولذلك بعد ترشيح 734 فنانًا على مستوى محلي ووطني وعالمي، تم تقليص العدد؛ حيث قدم كل منهم مقترح، واُختير السبعة النهائيون وفق مقترحاتهم مع احتمالية إضافة عملين آخرين لاحقًا (1).

هذه المنحوتة الضخمة، التي تمتد من الأرض إلى السقف، والتي نحتت باليد من مادة الريزن وألياف الزجاج تصور الفلامنغو، أحد أبرز طيور فلوريدا، خلال لحظة بسيطة من حياته اليومية، وتسمح للعابرين أن يشاركوه إياه في المطار (1)، حيث تهبط وتقلع الطائرات آخذةً العالم من منزلهم، إلى منزلهم، أو إلى مكان يعتبرونه كالمنزل، لكن "المنزل" لا يركز على أنه كان أصل هذا الشخص أو الشيء من هنا أم لا، فالمبالغة بحجم طائر الفلامينغو يجعل حياته محور التركيز، ويجعلنا نقف في روعة ونحن نتأمل الطير الباسق من فوقنا، وهو يذكرنا كيف أننا جميعًا نتشارك ذات "المنزل" (2).

في هذا العمل، كما العديد من أعمال (Matthew)، يتقاطع الفن مع النشاط الإنساني والبيئة الحضرية، ويحاول (Matthew)؛ الذي حاز على عدد كبير من الجوائز المعتبرة في مجال الفن والعمارة، أن يركز فيه على قوة البيئة المبنية في تشكيل علاقاتنا وتجاربنا، فمشاريعه العامة الموجهة عادةً لمجتمع محدد تدمج أشكال من التفاعل الاجتماعي مع البيئة المبنية وتكشف كيف أن المساحات التي ننتقل عبرها ونمضي حياتنا ونحن نعيش ضمنها لديها إمكانية أن تصبح مواقع مميزة لتبادل شخصي حميمي وراديكالي ذي معنى (3,4).

المصادر:

1. Matthew Mazzotta (SMVisS ’09) – New Commission at Tampa International Airport – Art, Culture, and Technology (ACT) [Internet]. Act.mit.edu. [cited 20 September 2021]. Available from: هنا

 2. BIO — Matthew Mazzotta [Internet]. Matthew Mazzotta. [cited 20 September 2021]. Available from: هنا

3. HOME - TAMPA — Matthew Mazzotta [Internet]. Matthew Mazzotta. [cited 20 September 2021]. Available from: هنا

4-The Future is Unwritten: Matthew Mazzotta, The Main Idea - The United Nations - Google Arts & Culture [Internet]. Google Arts & Culture. [cited 13 September 2021]. Available from: هنا