التاريخ وعلم الآثار > تحقيقات وكشوف أثرية

حلم جلجامش عائدٌ إلى العراق

إنّ إنجازًا تراثيًّا قد تحقق! وهو عودة أحد الألواح الطينية لواحدة من أقدم الأعمال الأدبية في العالم (ملحمة جلجامش Gilgamesh Epic) إلى موطنه في العراق، وهو لوح حلم جلجامش، وكان اللوح قد نُهِب عام 1991 من أحد المتاحف العراقية عقب النزاع الذي شهدته العراق، وعُرض للبيع عام 2007 بطريقة غير شرعية في الولايات المتحدة الأمريكية (1,2).

ويبلغ تاريخ اللوح الطيني (لوح حلم جلجامش) نحو 3,500 سنة؛ أي إلى عهد الملك آشوربانيبال، ويحتوي نقوشًا مسمارية تسجل مقاطع من قصيدة ملحمية سومرية يروي فيها فيها البطل جلجامش أحلامه لأمه، وما يميز الملحمة السومرية هذه ذِكرُ بعض الأحداث فيها لاحقًا في العهد القديم مثل قصة الفيضان الكبير -المذكورة في لوح الفيضان المحفوظ في المتحف البريطاني- وبذلك تعد الملحمة أقدمَ نص ديني معروف إلى الآن (2,3).

ويعود برفقة لوح حلم جلجامش 17,000 قطعة أثرية مختلفة من الولايات المتحدة إلى العراق، ويرمز استرداد الإرث الحضاري هذا إلى التأكيد على حماية التراث الثقافي في خلال النزاعات المسلّحة الذي ازداد تدميره بوضوح في العقد الماضي، فهو بمنزلة دعوة دولية للدول والمنظمات لمنع التجارة غير المشروعة للقطع الأثرية (1,2).

وبذلك يبدو أن تدمير الإرث الحضاري أحد العواقب المؤسفة والحتمية للحروب، وينبغي إدراك أن خسارة أي ملكية ثقافية خسارةٌ غيرُ معوّضة، فهل بإمكانك أن تذكر ما الممتلكات الثقافية سواء كانت مادية (مثل المواقع والأبنية الأثرية والقطع الأثرية المنقولة) أم غير مادية (مثل المأكولات والصناعات اليدوية والرقصات) التي تعتقد أنها فقدت موطنها بسبب الحروب؟!

المصادر:

1. UNESCO celebrates US handover of 3,500-year-old Gilgamesh Tablet to Iraq [Internet]. UNESCO. 2021 [cited 24 September 2021]. Available from: هنا
2. UNESCO hails return of looted ancient Gilgamesh tablet to Iraq [Internet]. UN News. 2021 [cited 24 September 2021]. Available from: هنا
3. tablet | British Museum [Internet]. The British Museum. [cited 24 September 2021]. Available from: هنا