الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

مما يتألف النظام الخالي من الغلوتين؟

قد يكون مصطلح النظام الغذائي الخالي من الغلوتين مربكًا بعض الشيء، فهو ليس نظامًا غذائيًا اعتياديًا نتبعه عند رغبتنا بخفض وزننا قليلًا، بل هو نظامٌ مخصص للمصابين بداء الزلاقي..

فماذا تعرفون عن مكونات هذا النظام والنصائح المتعلقة باتباعه؟ هذا ما ستعرفونه في ألبوم اليوم..

النظام الغذائي الخالي من الغلوتين ليس مصممًا لخسارة الوزن، بل هو نظامٌ يساعد على شفاء الأمعاء حتى تتمكن من البدء في امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لدى مرضى داء الزلاقي (1).

مصادر الكاربوهيدرات في هذا النظام الغذائي

الدقيق الخالي من الغلوتين مثل دقيق الأرز، وفول الصويا، والذرة ، والبطاطا، الفاصولياء والعدس إلى جانب الحنطة السوداء والكينوا (2).

مصادر البروتين

البيض، واللحوم غير المصنَّعة مثل اللحوم الحمراء، والأسماك، والدواجن الخالية من الدهون، إضافةً إلى منتجات الألبان القليلة الدسم (2).

مأكولات يُنصح بتجنبها

جميع مصادر الغلوتين مثل الخبز، والمعكرونة، والبرغل، والقمح والفطائر، والحلويات، وحبوب الفطور، إضافةً إلى النقانق واللحوم المصنَّعة، والمشروبات المصنوعة من مصادر الغلوتين مثل الشعير (1,2).

مأكولات يُسمح بتناولها

يمكن تناول الفواكه والخضراوات، والفول والبذور والبقوليات والمكسرات بأشكالها الطبيعية، والعصائر الطبيعية والمشروبات الغازية (1).

أهم المكملات الغذائية

الحديد والكالسيوم والزنك والمغنيزيوم والفيتامين B وD، وذلك لتعويض نقصها خاصةً أنها توجد عادةً بكميات أكبر في الأطعمة الممنوعة في هذه الحمية (3).

المصادر:

1. The gluten free diet - All you need to know about the diet that will make you well again [Internet]. Coeliac UK. [cited 13 July 2021]. Available from: هنا

2. The good news is that you don't have to go grain-free. [Internet]. Mayo Clinic. 2021 [cited 13 July 2021]. Available from: هنا

3.What Are the Treatments for Celiac Disease? [Internet]. WebMD. 2020 [cited 13 July 2021]. Available from: هنا