الموسيقا > الآلات الموسيقية

التيمباني

التيمباني هي آلة إيقاعية، يعود أصلها إلى ما قبل القرن الثامن عشر، وكانت غالبًا تستخدم آلة داعمة للأوركسترا، لكن مع الاقتراب من القرن الثامن عشر بدأت تؤدي دورًا أساسيًا في التشكيلات الأوركسترالية المُزدهرة (1).

يعود الاستخدام الأول للتيمباني تحت مسمى الآلات الإنكشارية في بلاط نبلاء أوروبا بين القرنين الخامس عشر والسادس عشر، وكانت تستخدم أداة موسيقية في الحروب، وتُحمل على ظهور الأحصنة (2,1).

تتألف التيمباني من رأس دائري يتكون من جلود الحيوانات عادةً أو الميلار (Mylar) مشدود على جيم معدني مغلق يمكن للرأس أن يهتز بعدد كبير من الأوضاع، ويُتحكَّم بالاهتزاز حسب مكان الضرب على الغشاء (3,2).

كل طبل من طبول التيمباني الأربعة يحوي دواسة قدم "pedal" تغير توتر الغشاء عن طريق نظام قابض السقاطة "ratchet clutch system"، وهذا يُمكِّن كل طبل من إصدار أكثر من نغمة موسيقية واحدة (3,2).

يوجد طريقتان لرصف طبول التيمباني: ألمانية وأمريكية؛ الطريقة الألمانية تستخدم إذا كان العازف يمناويًا فتوضع الطبلة الأكبر على اليمين، هذا يمكنه من الوصول إلى دواسة القدم ومفاتيح الضبط بطريقة أسهل، والطريقة الأمريكية بالعكس (2).

من المثير للاهتمام أن عازفي التيمباني يمكنهم أن يصنعوا العصى (Sticks) التي يستخدمونها في العزف بأنفسهم (2)!

المصادر: 

1. Landry B. THE NEW SOLO TIMPANIST: AN ANALYSIS OF SELECTED COMPOSITIONS FROM THE 20TH CENTURY FEATURING THE TIMPANIST [Master thesis]. Indiana University of Pennsylvania; 2012 [cited 13 Sep 2021]. Available from: هنا

2. Porambo A. 10 Things You Need to Know About the Timpani [Internet]. Bsomusic.org. [cited 4 July 2021]. Available from: هنا

3. Nave R. The Timpani [Internet]. Hyperphysics.phy-astr.gsu.edu. 2000 [cited 4 July 2021]. Available from: هنا