الفنون البصرية > منوعات فنية

لوحات مشهورة لم تكتمل!

الكثير من الفنانين يبدأون عملهم الفني الجديد برسمٍ سريعٍ (سكتش) لفكرته بعد أو خلال تبلورها في ذهنه، بعدها ينتقل لمرحلة الرسم التفصيلي والتلوين؛ مما يؤدي إلى اكتمال العمل الفني. ولكننا هنا اليوم لنتساءَل، ما الذي يجعل العمل الفني مكتملًا؟ وإلامَ يحتاج لكي يصبح ذا معنىً؟

إن بعض الأعمال واللوحات الفنيَّة غير المكتملة تُشكِّل لغزًا محيِّرًا للكثيرين، فما الذي يدفع الفنان إلى عدم إكمالها؟ أم أن الموت حال بينه وبين ريشته؟ 

أسئلة كثيرة تدفعنا اليوم للتعرف إلى القصة وراء بعضِ هذه اللوحات غير مكتملة.

لوحة "القديس جيروم في البرية" للفنان Leonardo da Vinci، التي تصوّر أحد كبار القديسين في الكنيسة المسيحية؛ إذ توفر اللوحة غير المكتملة للمشاهدين لمحة غير عادية عن عملية ليوناردو الإبداعية في الرسم والتشريح (1).

نرى الموت في بداية تاريخ هذه اللوحة ونهايتها.

إذ كُلف الفنان Gustav Klimt برسمِ الفتاة الشابة ماريا مونك التي انتحرت بعد أن أُلغيت خطوبتها، ولكنه تُوفي قبل أن يكملها (2).

هذا العمل غير المكتمل أعطى رؤية رائعة على طريقة Klimt؛ إذ نلاحظ البقع اللونية مع خطوط الفحم المرسومة بسرعة، والزخرفة الدقيقة ونمط الزهور غير المكتمل (2).

تعد لوحة "The Entombment" من اللوحات الثلاث الباقية للفنان الفلورنسي Michelangelo. تُظهر هذه اللوحة جسد المسيح وهو مساق إلى قبره، ويقال إن اللوحة صنعت لكنيسة سان اغوستينو، لكن مايكل لم يكملها لمغادرته روما (3).

لوحة "مفاوضات السلام مع بريطانيا العظمى"، للفنان Benjamin West؛ إذ صور فيها الفنان خمسة أمريكين يحتفلون بذكرى توقيع المعاهدة الأولية بين أمريكا وبريطانيا في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 1782م (4).

يرسم الفنانون الأخوة أنطوان ولويس وماثيو "The Le Nain Brothers" أنفسهم على الأرجح في هذه اللوحة "Three Men and a Boy"، إذ تشير أنوفهم وذقونهم إلى تشابه عائلي (5).

فإن كانت هذه صورة للأخوة، فلا يمكن أن تكون بعد عام 1648م -العام الذي توفي فيه الأخوان لويس وأنطوان-؛ إذ يُفسِّر وفاتهم سبب عدم اكتمال اللوحة (5).

أما لوحة "Black Draftee" للفنانة Alice Neel فقد كان سبب عدم اكتمالها هو عدم حضور العارض جيمس هانتر جلسته الثانية، مما لم يمكنّها من إتمام لوحتها، وتعكس Neel في هذه اللوحة غير المكتملة المجتمعات المختلفة في مانهاتن (6).

المصادر:

1- Leonardo da Vinci, St Jerome [Internet]. Museivaticani.va. [cited 13 September 2021]. Available from: هنا

2- Posthumous Portrait of Ria Munk III [Internet]. Metmuseum.org. [cited 13 September 2021]. Available from: هنا

3.Michelangelo | The Entombment (or Christ being carried to his Tomb) | NG790 | National Gallery, London [Internet]. Nationalgallery.org.uk. [cited 4 June 2021]. Available from: هنا

4.American Commissioners of the Preliminary Peace Negotiations with Great Britain [Internet]. Metmuseum.org. [cited 4 June 2021]. Available from: هنا

5. The Le Nain Brothers | Three Men and a Boy | NG4857 | National Gallery, London [Internet]. Nationalgallery.org.uk. [cited 4 June 2021]. Available from: هنا;

6.Black Draftee (James Hunter)[Internet]. Metmuseum.org. [cited 4 June 2021]. Available from: هنا