الطب > ألـــبــــومــــات

كيف نتصرف إذا رأينا مريضًا يعاني نوبةَ الصرع؟

نعلمُ أن الصرع هو اضطراب عصبيّ يسبب حدوثَ نوبات متكررة، لكن إذا ما واجهنا مريضًا في أثناء نوبة الصرع داخل المنزل أو خارجًا في الشارع، فماذا علينا أن نفعل؟ وهل يتطلب ذلك الاتصال بالإسعاف مباشرة؟ 

لنتابع معًا..

الصرع هو اضطراب عصبيّ يتصف بنشاط غير طبيعي للدماغ، مما يسبب حدوثَ نوبات من السلوك والأحاسيس غير الاعتيادية، والتي قد تصل أحيانًا إلى فقدان الوعي (1).

يمكن أن تختلف أعراض هذه النوبات من مريض إلى آخر، فتقتصر عند بعضهم على التحديق بالعيون ثوانيَ معدودة، في حين يحدث عند مرضى آخرين ارتعاش متكرر للذراعين أو الساقين (1).

إن المفهومات الخاطئة عن مرض الصرع تصيب الأفراد بالخوف عند رؤية مريض مصاب بنوبة، وتؤدي استجابتهم دورًا مهمًّا؛ لذا نقدم لكم بعضَ الخطوات البسيطة لمساعدته مع ضرورة المحافظة على الهدوء في أثناء ذلك (2).

بدايةً؛ اجعل المريض في وضعية الأمان الجانبي، وابقَ معه حتى عودته إلى وعيه الكامل مع مراقبة الزمن الذي استغرقته النوبة (3,4).

يجب عدم تحريك المريض إلا في حال وجوده قُرب مكان خطر كشارع مزدحم أو مطبخ (3)، ويجب إخلاء محيطه من الأشياء التي قد تسبب الأذى له (4).

ينبغي وضع وسادة أو سترة مطوية أو أي شيء لين تحت الرأس، وينبغي أيضًا نزع النظارات في حال وجودها، وإرخاء أي البسة ضيقة على الرقبة كربطة العنق، وذلك لمساعدة المريض على التنفس (3,4).

أما التصرفات الخاطئة والتي يجب الابتعاد عنها، فهي:

❌ تثبيت المريض أو محاولة إيقاف حركاته.

❌ وضع شيء ما في فمه فذلك قد يلحق الضرر بالأسنان أو الفك (4).

❌ إجراء التنفس الصناعي (من الفم للفم).

❌ تقديم الماء أو الطعام للمريض قبل عودته إلى الوعي الكامل (4).

متى يجب طلب الإسعاف؟ 

✔️ إذا كانت المرة الأولى لإصابة الشخص بنوبة.

✔️ في حال أُصيب المريض بأذى في خلال النوبة (3).

✔️ إذا استمرت النوبة مدةً أطول من خمس دقائق.

✔️ إذا حدثت نوبة ثانية تالية للأولى دون عودة الوعي بينهما (2,3).

المصادر:

1. Epilepsy - Symptoms and causes [Internet]. Scottsdale (U.S): Mayo Clinic; 2021 [cited 2021 Sep 2 ]. Available from: هنا

2. Anwar H, Khan Q, Nadeem N, Pervaiz I, Ali M, Cheema F. Epileptic seizures. Discoveries [Internet]. 2020 Jun [cited 2021 Sep 2];8(2):e110. Available from: هنا

3. What to do if someone has a seizure (fit) [Internet]. UK: NHS; 2020 [cited 2021 Sep 2]. Available from: هنا

4. Epilepsy - Seizure First Aid [Internet]. U.S: Centers for Disease Control and Prevention; 2020 [cited 2021 Sep 2]. Available from: هنا