الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

لماذا يجب أن نهتم بعنصر البوتاسيوم؟

يحتاج كل شخص إلى الحصول على القدر المناسب من عنصر البوتاسيوم، فهو عنصرٌ مهم يساعد على الحفاظ على صحة القلب والعضلات ووظائف عدة أخرى (1).

ماذا يحدث إذا لم أحصل على ما يكفي من البوتاسيوم؟

يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة ضغط الدم، واستنفاد الكالسيوم في العظام، وزيادة خطر الإصابة بحصى الكلى. ويمكن أن يحدث نقص الكالسيوم إما بسبب قلة كمياته في المدخول الغذائي أو نتيجة الإسهال أو القيء المستمرين فتراتٍ طويلة، كذلك يمكن أن يحدث إثر تعاطي الملينات ومدرات البول أو بسبب التعرق الشديد أو غسيل الكلى أو استخدام بعض الأدوية.

وتشمل أعراض نقص البوتاسيوم الإمساك، والتعب، وضعف العضلات، وقد يؤدي إلى زيادة التبول، وتراجع أداء المخ، وارتفاع مستويات السكر في الدم، وشلل العضلات، وصعوبة التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب (2).

ما هي بعض تأثيرات البوتاسيوم على الصحة؟

وعلى الرغم من أن الجسم يحتاج إلى البوتاسيوم، لكنَّ وجود كثيرٍ منه في الدم قد يكون ضارًا، ويمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بارتفاع البوتاسيوم في الدم من بعض الأعراض مثل ضعف العضلات والتنميل والوخز والغثيان وغيرها.

ويُذكر أن الارتفاع المفاجئ في مستويات البوتاسيوم يمكن أن يسبب خفقان القلب وضيق في التنفس وألمًا في الصدر وبعض الأعراض الهضمية مثل الغثيان أو القيء (1).

ويزداد خطر الإصابة بفرط البوتاسيوم إذا كان الشخص يعاني من إحدى الحالات الآتية:

ما هو الاحتياج اليومي من البوتاسيوم إذًا؟

تعتمد كمية البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم يوميًا على العمر والجنس، ويوضح الجدول الآتي الاحتياج المناسب لكل مرحلة عمرية (2).

محتوى البوتاسيوم في الأطعمة المختلفة:

الفواكه: يكثر البوتاسيوم في المشمش والخوخ والموز والبرتقال والرمان والفواكه المجففة، وينخفض في التفاح والأجاص والعنب والغريب فروت.

الخضار: يكثر البوتاسيوم في الخرشوف والفاصولياء والعدس والبامية والبطاطا والسبانخ والبندورة، وينخفض في الجزء والذرة والخيار والخس والباذنجان والفطر الطازج والبازلاء والفليفلة.

منتجات أخرى: يكثر البوتاسيوم أيضًا في منتجات النخالة والشوكولا والحليب والمكسرات وزبدة الفول السوداني، وينخفض في والمعكرونة والخبز الأبيض والأرز والقهوة والشاي (3).

تعديل الصورة Hajar Aisha

المصادر:

1. Six Steps to Controlling High Potassium [Internet]. National Kidney Foundation. 2021 [cited 31 July 2021]. Available from: هنا

2. Office of Dietary Supplements - Potassium [Internet]. Ods.od.nih.gov. 2021 [cited 31 July 2021]. Available from: هنا

3. Low-Potassium Diet: What to Know [Internet]. WebMD. 2021 [cited 31 July 2021]. Available from: هنا