الكيمياء والصيدلة > صيدلة مجتمع

ما تحتاج معرفته عن أدوية التنحيف (التخسيس)

"قُل وداعاً للجهد والتعب والرياضة؛ ومرحباً للطعام الغني بالدهون!"

عبارات رنانة تترافق مع إعلانات حبوب التنحيف؛ تستطيع الشركات عن طريقها بيع الوهم للمستهلكين. 

ومع فصل الصيف الحالي وازدياد الحفلات والمناسبات ورحلات الشاطئ؛ يزداد الطلب على هذه الأدوية ازدياداً كبيراً؛ فقد وصلت مبيعات أدوية التنحيف في أمريكا لوحدها عام 2013 إلى 114 مليون دولار!

فما مدى أمان هذه الحبوب المطلوبة بشدّة؛ وما هي أدوية تخفيض الوزن الموافق عليها من قبل الـ FDA؟!

حبوب التنحيف وأدوية التنحيف مصطلحان غير متكافئان!

أدوية التنحيف هي الأدوية التي تستخدم بموجب وصفة طبية، في حين لا تحتوي حبوب التنحيف مواد دوائية ويمكن استخدامها من دون وصفة طبية، وهي لا تخضع للرقابة التي تخضع لها أدوية التنحيف ذاتها؛ فهي تُعامل معاملة المتممات الغذائية، ولا يوجد موثوقية كافية وراء فعاليتها (1).

أدوية التنحيف الموافق عليها من قبل الـ FDA 

توصف هذه الأدوية للمرضى الذين يعانون من البدانة (obesity)؛ أي إن منسب كتلة الجسم لديهم (BMI) أكبر من 30 أو مساوية له، أو إذا كان (BMI) أكبر من 27 أو تساويه مع وجود مشكلات صحية متعلقة بالوزن مثل ارتفاع الضغط (2).

Orlistat 

كيف يعمل هذا الدواء؟

ينتمي الأورليستات إلى مجموعة مثبطات الليباز؛ فيعمل عن طريق منع الأمعاء من امتصاص بعض الدهون الموجودة في الطعام، وطرحها -لاحقاً- مع البراز. لذا؛ يُعدُّ القوام الدهني للبراز من الآثار الجانبية الشائعة (2,3).

Orlistat 

كيف يؤخذ؟

يتواجد الأورليستات على هيئة كبسولات تعطى فمويَّاً ثلاث مرات يوميَّاً مع كل وجبة رئيسية تحتوي على دهون، ويمكن أخذه في أثناء الوجبة أو بعد الطعام بساعة (3).

Phentermine / Topiramate 

كيف يعمل هذا المزيج الدوائي؟

يُعدّ الفنترمين محاكياً وديَّاً يقلل الشهية، أما التوبيراميت فيُستخدم عادة لعلاج نوبات الصرع والشقيقة. على الرغم من عدم وضوح آلية تأثير التوبيراميت في تخفيض الوزن؛ فوجود الدوائين معاً ينقص الشهية ويعزِّز شعور الشبع (2,4). 

Phentermine / Topiramate 

كيف يؤخذ؟

فمويَّاً على هيئة كبسولات، بجرعة وحيدة صباحية لتجنب الأرق؛ إذ يُعدُّ الأرق والدوار والإمساك وجفاف الفم من الآثار الجانبية الشائعة للدواء (2,4).

Phentermine / Topiramate 

ما هي محاذيره؟

يُعد خطراً على مرضى الزَّرق وفرط نشاط الدرق، وعلى الحامل أيضاً؛ بسبب آثاره المشوهة للأجنة (2,4).

Naltrexone/ Bupropion 

كيف يعمل هذا المزيج الدوائي؟

يستخدم النالتريكسون لعلاج الإدمان على الكحول والاعتماد على الأفيونات، ويستخدم البوبروبيون لعلاج الاكتئاب والمساعدة في الإقلاع عن التدخين. ولكن يستطيع هذا المزيج -بآلية غير معروفة- أن يُخفض الشهية (2,5).

Naltrexone/ Bupropion 

كيف يؤخذ الدواء؟

يؤخذ فمويَّاً على هيئة أقراص؛ بدءاً بقرص واحد صباحاً في الأسبوع الأول؛ ووصولاً إلى قرصين مرتين يوميَّاً في الأسبوع الرابع. ويعدّ الإمساك والإسهال والدوار من الآثار الجانبية الشائعة (2,5).

Liraglutide (Saxenda)

كيف يعمل هذا الدواء؟

يعد من مقلِّدات الأنكريتين المُفرَز من البنكرياس؛ فهو يستهدف مناطق معينة مسؤولة عن تنظيم الشهية في الدماغ. ويؤدي حقن Liraglutide إلى فقدان الوزن عن طريق إبطاء إفراغ المعدة وتقليل الشهية (2,6).

Liraglutide (Saxenda)

كيف يؤخذ؟

يوجد Liraglutide محلولاً في قلم مملوء مسبقاً مُعدَّاً للحقن تحت الجلد. عادةً ما يُعطى مرة واحدة في اليوم مع الطعام أو دونه، وقد يسبب غثياناً أو إسهالاً أو إمساكاً أو صداعاً كآثار جانبية (2,6).

Liraglutide (Victoza)

يسوَّق التركيب ذاته باسمين تجاريين مختلفين!

من المثير للاهتمام وجود Liraglutide بجرعة أقل؛ وتحت اسم تجاري مختلف (Victoza) لعلاج مرضى السكري من النمط الثاني، ولا يمكن استخدام (Saxenda) لمرضى السكري عوضاً عن (Victoza) 

 (2,6).

هل يمكن وصف أي من هذه الأدوية للأطفال؟

إن هذه الأدوية - في معظمها - مخصصة للبالغين فقط، ولكن وافقت الـ FDA على الأورليستات والساكسندا للاستخدام عند الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً أو أكثر (2).

نصيحة أخيرة

لا تحلُّ هذه الأدوية مكان النشاط الجسدي أو الرياضة أو عادات الأكل الصحية كوسيلة لفقدان الوزن، بل على العكس؛ تشير الدراسات إلى أن أدوية ضبط الوزن تعمل عملاً أفضل عند مشاركتها مع نمط حياة صحي (2). 

المصادر:

1. Office of Dietary Supplements - Dietary Supplements for Weight Loss [Internet]. Ods.od.nih.gov. 2021 [cited 7 September 2021]. Available from: هنا

2.  Prescription Medications to Treat Overweight & Obesity | NIDDK [Internet]. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. [cited 3 September 2021]. Available from: هنا

3. Orlistat: MedlinePlus Drug Information [Internet]. Medlineplus.gov. 2016 [cited 3 September 2021]. Available from: هنا

4. DailyMed - QSYMIA- phentermine and topiramate capsule, extended release [Internet]. Dailymed.nlm.nih.gov. 2020 [cited 3 September 2021]. Available from: هنا

5. Sherman M, Ungureanu S, Rey J. Naltrexone/Bupropion ER (Contrave): Newly Approved Treatment Option for Chronic Weight Management in Obese Adults. Pharmacy & Therapeutics [Internet]. 2016 [cited 3 September 2021];41(3):164-72. PMID: 26957883 (هنا)

6. Liraglutide Injection: MedlinePlus Drug Information [Internet]. Medlineplus.gov. 2021 [cited 3 September 2021]. Available from: هنا

7. Rubin R. Why Aren't Rx Weight-Loss Drugs More in Demand? [Internet]. WebMD. 2014 [cited 5 September 2021]. Available from: هنا