الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

نظام التصوير المقطعي المحوسب CT

غالباً ما نسمع بالتصوير بالأشعة السينية X-Ray، فهل سمعنا عن نظام التصوير المطور له ؟

إن إحدى أنظمة التصوير المطورة للأشعة السينية كانت النظام المقطعي المحوسب CT. فهل سبق لك أن تساءلت عن آليَّة عمله أو مكوناته، هذا ما سنعرفه في ألبومنا الآتي، فتابعوا معنا.

يعتمد التصوير CT على الامتصاص المتغير للأشعة السينية بوساطة الأنسجة المختلفة، يُعرف أيضًا باسم التصوير المقطعي المحوري المحوسب CAT.

ينتج CT صورًا مقطعيةً أو شرائح. تُستخدم الصور لأغراض تشخيصيةٍ وعلاجيةٍ (1).

يستخدم CT مادةً تُسمى التباين، تسهِّل رؤيةَ الصور وتحجب الأشعة ولا تغير لون الأعضاء أو الأنسجة في الجسم.

يظهر التباين باللون الأبيض في الصور، ما يجعل الأعضاء أو الأنسجة بارزةً (2).

لا تتطلب أنواع CT التباين سيخبرك الطبيب بذلك. بعض الأشخاص لديهم حساسيةٌ من مكوناته الشائعة مثل اليود، فمن الضروري إخبار الطبيب لأنه يُستخدم قبل الفحص إما بشيءٍ تبتلعه أو حقنةٍ بالوريد(2).

كيف يعمل نظام التصوير CT؟

تقوم الطاولة بتحريك المريض في فتحةٍ دائريةٍ في نظام CT، في أثناء مروره يدور مصدرٌ للأشعة السينية X-Ray حول الفتحة الدائرية ويصدر حزمةً ضيقة من X-Ray 

(1).

أنواع التصوير في نظام CT:

تصوير الأوعية الدموية والقلب، مسح البطن، تصوير الرأس، تصوير العنق، فحص العظام، فحص الصدر والرئتين، فحص الحوض، فحص الكلى، فحص العمود الفقري(2).

ماذا يفعل المريض؟

إذا أوصى طبيبك بإجراء فحص CT، فتأكد أن أنظمة التصوير الأخرى لم تكن كافيةً. و تأكد إن كان فحص CT المتكرر ضروريًا من الناحية الطبية (3).

هل أشعة CT آمنةٌ؟

خطر الإصابة بالسرطان ضئيلٌ من الجرعات المنخفضة من أشعة CT. ومع ذلك تنصح الكلية الأمريكية للأشعة بعدم إجراء تصويرٍ ما لم تكن هناك فائدةٌ طبية واضحة (4).

المصادر:

1. What is Computed Tomography? | FDA [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2020 [cited 24 July 2021]. Available from: هنا

2. Types of CT Scans | Health Images [Internet]. Health Images. [cited 24 July 2021]. Available from: هنا

3. Katella K. Yale radiologist advises caution with CT scans [Internet]. Radiology & Biomedical Imaging. 2010 [cited 24 July 2021]. Available from: هنا

4. Litin SC. CT scans: Are they safe? - Mayo Clinic [Internet]. Mayoclinic.org. 2020 [cited 24 July 2021]. Available from: هنا