المعلوماتية > الحوسبة الكمومية

Windows 365 والحوسبة الهجينة

أضافت Microsoft خدمتها السحابية "Windows 365" إلى الحوسبة الهجينة (Hybrid Computing) بوصفها طريقة جديدة لتجربة Windows 10 أو Windows 11 في الشركات المختلفة الأحجام؛ إذ ينقل Windows 365 نظامَ التشغيل إلى سحابة Microsoft؛ مما يبث تجربة Windows كاملة إلى أي جهاز.

Hybrid Cloud Computing

تعد السحابة الهجينة بيئة حوسبة تجمع سحابة خاصة (Private Cloud) -تشير إلى موارد الحوسبة السحابية المستخدمة حصريًّا من قبل شركة أو مؤسسة واحدة، ويمكن أن توجد السحابة الخاصة فعليًّا في مركز بيانات الشركة- مع سحابة عامة (Public Cloud) -يمتلكها ويشغلها مزوّدو خدمة سحابية من جهات خارجية (Third-Party Cloud Service Providers)؛ مما يوفر موارد الحوسبة الخاصة بهم -مثل الخوادم والتخزين- عبر الإنترنت.

تُعدّ Microsoft Azure إحدى السحابات العامة؛ الأمر الذي يسمح بمشاركة البيانات والتطبيقات بينهما. وقد تشمل السحابة الهجينة إعدادات متعددة الأوساط السحابية (Multicloud Configurations)؛ إذ تستخدم المؤسسة أكثر من سحابة عامة مع السحابة الخاصة (مركز البيانات المحلي) (1,2).

أهمية Windows 365 ومميزاته

لا تكمن أهمية Windows 365 في السماح بالوصول عن بُعد وتأمينه فقط، بل تُعدّ تجربة المستخدم أكثر أهمية من أي وقت مضى لجذب المواهب والاحتفاظ بها وتحسين الإنتاجية وضمان الأمان. حيث:

الثقة المعدومة (Zero Trust)

يفترض أنموذج أمان الثقة المعدومة حدوثَ خرق ويتحقق من كل طلب كما لو أنه يُنشَأ من شبكة مفتوحة، بصرف النظر عن مصدر الطلب أو المورد الذي يصل إليه. ويُصادق كل طلبِ وصول بالكامل ويُرخَّص ويُشفَّر قبل منح حق الوصول؛ إذ تُطبَّق مبادئُ الوصولِ الأقل امتيازًا (Least Privileged Access) والتَّقسيمِ الدقيق (Microsegmentation) لتقليل الحركة الجانبية. كذلك تُستخدَم المعلومات والتحليلات الثرية لاكتشاف الحالات غير المألوفة والاستجابة لها في الزمن الحقيقي.

يساعد Windows 365 -بفضل التركيز على بنية الثقة المعدومة- على حل تحديات الأمان الحرجة، وذلك عن طريق تصميم المعلومات وتخزينها وتأمينها في السحابة وليس على الجهاز؛ إذ تعمل المصادقة المتعددة العوامل (MFA: Multifactor Authentication) على التحقق صراحةً من أية محاولة تسجيل دخول أو وصول إلى الحاسب السحابي عن طريق التكامل مع (Microsoft Azure Active Directory: Azure AD)، وهي خدمة توفر عملية تسجيل دخول وحيدة ومصادقة متعددة العوامل للمساعدة على حماية المستخدمين من هجمات الأمن السيبراني (3-5).

في النهاية؛ يمكن القول أنّ هناك الكثير من الأشياء الجيدة عن قوة Windows 365 وإدارته وأمانه، الأمر الذي سينعكس إيجابًا على أداء الشركات والمؤسسات التي ستعتمد عليه مستقبلًا.

المصادر:

1. What is cloud computing? A beginner’s guide | Microsoft Azure [Internet]. Azure.microsoft.com. [cited 24 July 2021]. Available from: هنا

2. What is Hybrid Cloud Computing – Definition | Microsoft Azure [Internet]. Azure.microsoft.com. [cited 24 July 2021]. Available from: هنا

3. Introducing a new era of hybrid personal computing: the Windows 365 Cloud PC | Microsoft 365 Blog [Internet]. Microsoft 365 Blog. 2021 [cited 24 July 2021]. Available from: هنا

4. Zero Trust Security Model and Framework | Microsoft Security [Internet]. Microsoft.com. [cited 24 July 2021]. Available from: هنا

5. Azure Active Directory | Microsoft Azure [Internet]. Azure.microsoft.com. [cited 24 July 2021]. Available from: هنا