الكيمياء والصيدلة > لقاحات

متلازمة غيلان باريه تُضاف إلى قائمة الآثار الجانبية للقاحات COVID-19

أصدرت لجنة تقييم مخاطر المحاذير الدوائية  (Pharmacovigilance Risk Assessment Committee) (PRAC) التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية في أيلول (سبتمبر) 2021 بيانًا بخصوص لقاح  (AstraZeneca COVID-19 (Vaxzevria؛ يوصي بإضافة متلازمة غيلان باريه أثرًا جانبيًّا نادرًا جدًّا للقاح (1,2).

وقد أدرجت متلازمة غيلان باريه في تموز (يوليو) 2021 أثرًا جانبيًّا نادرًا جدًّا للقاح جانسن (Janssen) أيضًا (3).

متلازمة غيلان باريه (Guillain-Barré syndrome (GBS هي اضطراب عصبي نادر يهاجم فيه جهاز المناعة عن طريق الخطأ الأعصابَ الموجودة خارج الدماغ وخارج الحبل الشوكي، مسببًّا الألم والخدر وضعف العضلات. تتراوح الأعراض من الضعف الخفيف إلى الشلل الشديد؛ ولكن يتعافى معظم الأشخاص في نهاية المطاف تمامًا حتى من أشد الأعراض حِدة، في حين قد يستمر الشعور بدرجة ما من الضعف عند بعض الأشخاص(3).

 

أُبلغ عن 833 حالة من (GBS) عالميًّا من أصل ما يقارب 592 مليون جرعة معطاة من لقاح (Vaxzevria) و108 حالة من أصل 21 مليون شخص أخذ لقاح (Janssen) وذلك حتى تموز (يوليو) 2021. وبناء على ذلك؛ يمكننا القول بأن العلاقة السببية بين لقاحي (Vaxzevria) و(Janssen) ومتلازمة غيلان باريه تعدُّ واردة، لذا يجب إضافتها تحذيرًا على معلومات المنتج لتوعية متخصصي الرعاية الصحية وآخذي اللقاح (1,3).

وعلى الرغم من أنّ حالات (GBS) المُبلغ عنها بعد التلقيح نادرة جدًّا (أقل من 1 من كل 10,000 شخص)، يجب أن يكون أخصائيو الرعاية الصحية متيقظين لعلامات (GBS) وأعراضه، بسبب خطورة هذه الحالة وللسماح بالتشخيص المبكر وتقديم العلاج والرعاية الداعمة الملائمة (1,3).

يُنصح الأشخاص الملقحين بالتماس العناية الطبية الفورية إذا ظهرت عليهم علامات أو أعراض تُنبئ بالـ(GBS)؛ مثل ضعف في الأطراف أو ضعف في الرؤية أو صعوبة في تحريك العينين (3).

وفي الختام؛ تؤكد وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) أن فوائد اللقاحات لا تزال تفوق مخاطرها (3).

المصادر:

1. COVID-19 vaccine safety update -VAXZEVRIA [Internet]. European Medicines Agency; 2021 [cited 9 September 2021]. Available from: هنا  
2. Statement of the WHO Global Advisory Committee on Vaccine Safety (GACVS) COVID-19 subcommittee on reports of Guillain-Barré Syndrome (GBS) following adenovirus vector COVID-19 vaccines [Internet]. Who.int. 2021 [cited 9 September 2021]. Available from: هنا  
3. COVID-19 Vaccine Janssen: Guillain-Barré syndrome listed as a very rare side effect - European Medicines Agency [Internet]. European Medicines Agency. 2021 [cited 9 September 2021]. Available from: هنا