الكيمياء والصيدلة > لقاحات

ما الذي نعرفه عن لقاح سبوتنيك لايت ذو الجرعة الواحدة؟

في الآونة الأخيرة، بدأت وزارة الصحة في سورية بتلقيح الأصحاء بلقاح سبوتنيك لايت الروسي ذو الجرعة الواحدة، وظهرت العديد من التساؤلات عن مدى فعالية هذا اللقاح وأمانه، فما الذي نعرفه عنه حتى الآن؟

لقاح سبوتنيك لايت (Sputnik Light) لقاح أحادي الجرعة؛ هو الجرعة الأولى من لقاح (Sputnik V) الروسي المكونة من الفيروس الغدي AD26 (الحامل الفيروسي). صُرِّح باستخدامه من قبل السلطات الروسية في أيار (مايو) من العام الحالي 2021، إذ بلغت فعاليته 79.4% وفقًا للبيانات المُحلّلة بعد 28 يوم من تلقي اللقاح جزءًا من برنامج التطعيم الشامل في روسيا، وقد أبدى اللقاح فعالية ضد جميع السلالات المتحورة من الفيروس بناء على الفحوصات المخبرية المجراة (1-3).

وفيما يخص أمان اللقاح، كانت آثاره الجانبية متوسطة وتضمنت:

وحتى الآن لم يُبلّغ عن أي أثر جانبي خطير تالي لتلقيه، بما في ذلك حالات الخثار الدموي التي لوحظت مع كل من لقاحَي أسترازينيكا وجونسون أند جونسون (1-3)

وبناء على فعاليته الجيدة وأمانه؛ يقدّم لقاح سبوتنيك لايت بجرعته الوحيدة ميزة تطعيم عدد كبير من الأفراد في فترة زمنية قصيرة، إضافة إلى إمكانية توزيعه وإيصاله بسرعة إلى الدول التي يتفشى فيها الفيروس (2).

وفي ظل انتشار المتحور دلتا عالميًّا، لابد من التأكيد على أن اللقاحات المطورة ضد (COVID-19) آمنة وفعالة في التخفيف من شدة الإصابة والحد من الوفاة والحاجة للمستشفيات.

ونهايةً، نرجو تلقي اللقاح، وارتداء القناع الطبي، والمساعدة في الحد من تفشي الوباء.

المصادر:

1. Nogrady B. Mounting evidence suggests Sputnik COVID vaccine is safe and effective. Nature [Internet]. 2021 [cited 1 September 2021];595(7867):339-340. Available from: هنا

2. Green LA. Sputnik Light vs. Sputnik V COVID-19 vaccine: What do we know? [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2021 [cited 25 August 2021]. Available from: هنا

3. About Vaccine [Internet]. Sputnikvaccine.com. 2021 [cited 25 August 2021]. Available from: هنا