علم النفس > القاعدة المعرفية

(Group therapy) العلاج الجماعيّ

اعتمادًا على طبيعة المشكلة، يمكن أن يكون العلاج الجماعي (Group therapy) خيارًا مثاليًا لمعالجة المخاوف وإجراء تغييرات إيجابية في الحياة.

يشمل العلاج الجماعي واحداً أو أكثر من المعالجين النفسيين الذين يقودون مجموعة من ما يقرب من 5 إلى 15 مريضًا. عادة، تجتمع المجموعات لمدة ساعة أو ساعتين كل أسبوع. يحضر بعض الأشخاص العلاج الفردي بالإضافة إلى المجموعات، بينما يشارك آخرون في مجموعات فقط (1،2).

ولأجل ذلك صمّم العديد من المجموعات لاستهداف مشكلة معينة، مثل الاكتئاب أو السمنة أو اضطراب الهلع أو القلق الاجتماعي أو الألم المزمن أو تعاطي المخدرات. بالإضافة إلى مجموعات أخرى تعمل على نحو عام على تحسين المهارات الاجتماعية، ومساعدة الناس على التعامل مع مجموعة من القضايا مثل الغضب، والخجل، والوحدة، وتدني تقدير الذات. غالبًا ما تساعد المجموعات أولئك الذين عانوا الخسارة، سواء أكان زوجًا أو طفلًا أو شخصًا مات منتحرًا (1).

من جهة أخرى، قد يبدو الانضمام إلى مجموعة من الغرباء أمرًا مخيفًا في البداية، لكن العلاج الجماعي يوفر فوائد قد لا يوفرها العلاج الفردي؛ إذ يؤكد علماء النفس أنَّ أعضاء المجموعة دائمًا ما يتفاجؤون بمدى فائدة تجربة المجموعة. وغالبًا ما يساعد أعضاء آخرون في المجموعة على أن يخرج المريض بأفكار محددة لتحسين موقف صعب أو تحدٍ في الحياة (1).

ميزات العلاج الجماعيّ:

  1. التنوّع هو فائدة مهمة للعلاج الجماعي: الأشخاص المشاركين ضمن المجموعة لديهم شخصيات وخلفيات مختلفة، وينظرون إلى المواقف بطرق مختلفة. ومن خلال رؤية كيفية تعامل الأشخاص الآخرين مع المشكلات وإجراء تغييرات إيجابية يمكن للمشارك اكتشاف مجموعة كاملة من الاستراتيجيات لمواجهة مخاوفه الخاصة (1).
  2. أنت لست لوحدك: ربما تكون أكبر ميزة للعلاج الجماعي هي مساعدة المريض على إدراك أنه ليس بمفرده - وأن هناك أشخاصًا آخرين يعانون نفس المشاكل. قد يكون من المريح أن تسمع الآخرين يناقشون ما يمرون به، هذا غالبًا ما يكون إغاثة كبيرة للشخص (1-3).
  3. تطوير المهارات: يمكن أن يساعدك العلاج الجماعي أيضًا على تطوير مهارات جديدة للتواصل مع الآخرين. غالبًا ما تعكس ديناميكيات المجموعة تلك الخاصة بالمجتمع على نحو عام، ويمكن أن يساعد تعلم كيفية التفاعل مع الأعضاء الآخرين في المجموعة في علاقات المشارك خارج المجموعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأعضاء المجموعة الذين لديهم نفس المشكلة أو المشكلات دعم بعضهم البعض، وقد يقدمون اقتراحات للتعامل مع مشكلة معينة ربما لم يفكر بها المشارك (2).
  4. تقديم وتلقي الدَّعم: يسهل العلاج الجماعي تقديم الدعم وتلقيه، أحد المفاهيم الخاطئة حول العلاج الجماعي هو أن الأعضاء يتناوبون على تلقي العلاج الفردي من المعالج بينما يلاحظ الآخرون ذلك. حقيقةً يتم تشجيع الأعضاء فعليًا على اللجوء إلى بعضهم البعض للحصول على الدعم والملاحظات والتواصل، بدلاً من الحصول على كل ذلك من الطبيب (3).
  5. اعرف نفسك: يساعدك العلاج الجماعي في العثور على "صوتك"، إذ يُعرّف الصوت بأنه "إدراك المشاعر والاحتياجات والتعبير عنها." في المجموعة، كما يشجع المعالج الأعضاء بشدة على ملاحظة ما يشعرون به طوال الجلسة والتحدث عنها (3).
  6. التواصل مع الآخرين: يساعدك العلاج الجماعي على التواصل مع الآخرين (ومع نفسك) بطرق صحية، حيث توفر المجموعات الفرصة لمعرفة كيفية ارتباط الأشخاص بالآخرين في الوقت الحالي، وكيفية ارتباطهم بأنفسهم (3).
  7. أهميَّة التواصل: يوفر العلاج الجماعي شبكة آمنة؛ من خلال ما يسمى "اتصال حقيقي"، يكافح الأعضاء من أجل أن يكونوا جديرين بالثقة ويتحدثون عن أنفسهم في حياتهم. إنهم يمارسون هذه المهارات في المجموعة، وكما يفعلون، تزداد ثقتهم بممارستها خارج المجموعة (3).

المصادر:

1- Johnson B. Psychotherapy: Understanding group therapy [Internet]. هنا. 2019 [cited 25 March 2021]. Available from: هنا

2- Bhandari S. Group Therapy for Mental Health Problems [Internet]. WebMD. 2019 [cited 25 March 2021]. Available from: هنا

3- Kerslake R. 5 Benefits of Group Therapy [Internet]. Psych Central. 2016 [cited 25 March 2021]. Available from: هنا