هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

نُقطة؟!

عالم الموسيقا عالمٌ مليءٌ بالسحر، فهل لك أن تتخيل أن تأخذ حبة سحرية تطيل من عمرك بمقدار نصفه مثلًا؟

طبعًا هذا ليس من المعقول أن يحدث في عالمنا، لكنه قابل للحدوث في عالم الموسيقا؛ فيحدث ذلك عندما تقترب النقطة الزمنية السحرية إلى جانب إحدى العلامات الموسيقية لتطيل من زمنها.

فالصوت والسكون والمدة الزمنية هي من العناصر الأساسية للأداء الموسيقي. وكما نعلم أن من أشكال العلامات الموسيقية الزمنية: المستديرة وتساوي أربع أزمنة، البيضاء وتساوي زمنين، السوداء وتساوي زمن (3-1).

بالطبع قد لاحظت عدم وجود علامة زمنية مدتها ثلاث أزمنة بنحو صريح، وللحصول على هذه العلامة الزمنية نستعين بالنقطة الزمنية التي تطيل زمن العلامة الموسيقية بمقدار نصف زمنها (3-1).

فللحصول على علامة موسيقية تساوي ثلاث أزمنة نستخدم شكل البيضاء المنقوطة؛ وهو عبارة عن علامة زمنية بيضاء وبجوارها نقطة زمنية تضيف لها زمنًا بمقدار نصف زمنها الأصلي (البيضاء زمنين + النقطة زمن = ثلاث أزمنة). وكذلك الأمر للحصول على علامة زمنية بمدة ست أزمنة، نستخدم المستديرة المنقوطة (المستديرة أربعة أزمنة + النقطة زمنين = ست أزمنة) (3-1).

يمكننا أيضًا الحصول على علامة زمنية بمدة زمن ونصف عن طريق إضافة النقطة الزمنية بجانب علامة السوداء (السوداء زمن + النقطة نصف زمن = زمن ونصف). إضافة إلى ذلك يمكننا الحصول على علامة زمنية بمدة ثلاثة أرباع الزمن بإضافة النقطة الزمنية إلى جانب ذات السن (ذات السن نصف زمن + النقطة ربع زمن = ثلاثة أرباع الزمن) (3-1). الآن يمكن أن تفسح المجال لعقلك أن يشكِّل علامات زمنية مختلفة عن طريق إضافة النقطة الزمنية لإحدى أشكال علامات الموسيقية الزمنية التي تعرفها.

المصادر:

1. Mount A. 1. Introduction to Rhythm and Meter [Internet]. Milnepublishing.geneseo.edu. 2021 [cited 16 August 2021]. Available from: هنا

2. Wright D. mathematics and music [Internet]. 2009 [cited 16 August 2021]. Available from: هنا

3. Ellinger J. Music Theory Fundamentals [Internet]. 2014 [cited 16 August 2021]. Available from: هنا