الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة

الوجودية للشجعان!

إذًا ما الوجودية؟

الوجودية مصطلح شامل لهؤلاء الفلاسفة الذين يعدُّون الطبيعة المكوِّنة للحالة الإنسانية مشكلةً فلسفية رئيسة والذين يشاركون الرأي القائل بأنَّ أفضل طريقة لمعالجة هذه المشكلة هي عن طريق الأنطولوجيا أو علم الوجود (1).

ويرى الوجوديون أنَّتا وُلِدنا كائنات بيولوجية، ونصبح أفرادًا وجوديين عن طريق تحمُّل مسؤولية أفعالنا فحسب، ولكنَّ أناسًا عديدين يرفضون الاعتراف بمسؤوليتهم، وعوضًا عن ذلك يهربون من فردانيتهم الوجودية إلى الراحة في الزحام الذي يتشابه به الجميع، والسمات الرئيسة التي اتصفت بها الوجودية هي:

وعلى الرغم من أنَّ سورين كيركغارد هو الأب الروحي للوجودية (2)؛ ولكن، تبنَّى جان بول سارترJean-Paul Sartre المصطلح على أنَّه وصف ذاتي، ومن خلال الانتشار الواسع للإنتاج الأدبي والفلسفي لما بعد الحرب لسارتر ورفاقه ولا سيما سيمون دي بوفوار وموريس ميرلو بونتي وألبير كامو، انتشرت الوجودية بصفتها حركةً ثقافية ازدهرت في أوروبا في الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين (3).

المصادر:

1. Burnham D, Papandreopoulos G. Existentialism | Internet Encyclopedia of Philosophy [Internet]. Iep.utm.edu. [cited 30 July 2021]. Available from: هنا

2. Flynn T. Existentialism. Oxford: Oxford University Press; 2006. Available from: هنا

3. Crowell S. Existentialism (Stanford Encyclopedia of Philosophy/Summer 2020 Edition) [Internet]. Plato.stanford.edu. 2020 [cited 22 August 2021]. Available from: هنا