البيولوجيا والتطوّر > التطور

اكتشاف مصري جديد يقدِّم أدلةً مميزة في التّطور المبكر للحوتيات

لطالما كانت الحضارة المصرية منارةَ علم في أصقاع الأرض جميعها، وعلى ما يبدو فهي ليست الحضارة فحسب، ومثلما حنَّط المصريّون القدماء ملوكَهم لنراهم في موكب أسطوريٍّ مهيب، حفِظت الرمال الذهبية لأرض مِصر العظيمة حفرياتٍ تَرجمَ العلم هيروغليفيتها لنقرأ حروفَ التطوّر على يد أستاذ الحفريات الفقارية الدكتور هشام سلّام وفريقه البحثيّ سلّام لاب، الذي أسسه بعد عودته من انكلترا؛ محطةً من تاريخِ شغفٍ بدأ بتأسيس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، واستمر بنقل الخبرة لطلابٍ ومتطوعين أحبوا هذه الأرض وآمنوا أنه بالعلم تستطيع حفر بصمة لك ولبلدك في التاريخ والمستقبل.

منذ أكثر من 10 ملايين سنة تحوّل أسلاف الحيتان من ثدييات برية عاشبة إلى حيتان مائية لاحمة، أما الحيتان الأولية Protocetids فهي حيتان عصر الإيوسين Eocene المنقرضة منذ زمن بعيد، والتي تمثِّل مرحلةً برمائية فريدة في هذا التحول التطوريّ التدريجي (1).

ولأن عجلة العلم لا تستكين ودأب العلماء لا يهدأ نراهم أبدًا سبّاقين لإثلاج صدورنا باكتشافاتهم، وبصفته حصادًا لامعًا لجهد جهيد وثّق فريق سلّام لاب اكتشافَ حفرية جديدة لـ Phiomicetus anubis فيوميسيتوس أنوبيس في الخامس والعشرين من شهر آب (أغسطس) عام 2021 في منخفض الفيوم في مصر (1). 

وهي حفرية لحوت أوليّ متوسط ​​الحجم، يعود لمنتصف العصر الأيوسيني (اللوتيتي)، تتكون من هيكل عظمي جزئي، ذي ميزات فريدة للجمجمة والفك السفلي تشير إلى قدرة أكثر كفاءة بمعالجة الأطعمة ميكانيكيًا عن طريق الفم من حالة الحوت الأوليّ النموذجي، مما يسمح بنمط افتراس خاص بهذا النوع (1).

تقود تحليلات الشجرة التطورية لحوت Phiomicetus إلى جمعه في السلف المشترك لعائلة الحيتان الأولية Protocetidae؛ لكونها الحيتان الأولية الأساسية المعروفة في إفريقيا؛ إذ كان العثور على Phiomicetus في الطبقة الجيولوجية نفسها وبالتحديد في السرير نفسه (الحد السفلي للطبقة الرسوبية) الذي كشف عن حوت Rayanistes afer المنتمي لفصيلة الحيتان الرمنغتونية remingtonocetids، هو أول دليل واضح على الوجود المشترك لعائلات الحيتان الأساسية Remingtonocetidae و Protocetidae في إفريقيا (1).

وإذ يزيد اكتشاف Phiomicetus من فهمنا للجغرافيا الحيوية والبيئة التغذوية التي عاشت فيها الحيتان القديمة (1)؛ فإنه يعود بنا بصفحات العلم لاكتشاف مماثل من الفريق نفسه لديناصور منصوراصوروس Mansourasaurus التابع لفصيلة التيتانوصوريات والعائد لحقبة الحياة الوسطى؛ أي منذ 30 مليون عامٍ، وذلك في الخامس والعشرين من كانون الأول (يناير) عام 2018، لينيروا شعلة الفخر والثقة بأننا قادرون (2).

المصادر:

1. Gohar A, Antar M, Boessenecker R, Sabry D, El-Sayed S, Seiffert E et al. A new protocetid whale offers clues to biogeography and feeding ecology in early cetacean evolution. Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences. 2021;288(1957):20211368.هنا

2. Sallam H, Gorscak E, O’Connor P, El-Dawoudi I, El-Sayed S, Saber S et al. New Egyptian sauropod reveals Late Cretaceous dinosaur dispersal between Europe and Africa. Nature Ecology & Evolution. 2018;2(3):445-451.

هنا