الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الكارتوغرافيا والاستشعار عن بعد

مقياس الخريطة

يُشير مقياس الخريطة إلى مقدار تصغير أو تقليل حجم المعالم لتُناسب الخريطة، ويعني ذلك أننا إن أردنا تمثيل أية منطقة لتصبح مرئية على خريطة محمولة فإننا يجب أن نصغّر هذه المنطقة لتصبح ملائمةً للوضع داخل هذه الخريطة، وذلك لأنَّ مساحة الأرض كبيرة جدًّا وتبلغ أكثر من ٥٠٠ مليون كيلومتر مربع (1).

أي يوضِّح مقياس الخريطة النسبة بين مسافة معينة على الخريطة إلى المسافة المقابلة لها على أرض الواقع (1,2)، على سبيل المثال؛ في الخريطة ذات المقياس 1:100000، فإنَّ كل 1 سم على الخريطة يعادل 1000 متر (1 كيلومتر) على الأرض (1).

يمكن أن يُمثَّل مقياس الخريطة كسريًّا، أو باستخدام مقياس خطي مرسوم، أو قد يُكتَب كتابةً بعبارة واضحة، وتحافظ المقاييس الرسومية على صحتها عند تصغير أو تكبير الخرائط (1).

وغالبًا ما يشكِّل مقياس الخريطة الكسري مفهومًا مربكًا، ومن المتوقَّع أن يكون ذلك ناتجًا عن التناسب العكسي بين مقياس الخريطة الفعلي والرقم المرجعي؛ فكلما كانت الخريطة ذات مقياس أكبر كان الرقم المرجعي الخاص بها أصغر والعكس صحيح، فعلى سبيل المثال يُعد مقياس 1:100000 لخريطة ما أكبر من مقياس 1:250000 (3).

المصادر:

1.   Matson L, Kernik M. Scale and Projections [Internet]. Open.lib.umn.edu. [cited 2 February 2021]. Available from: هنا 
 
2.    What is Map Scale? | Geoscience Australia [Internet]. Ga.gov.au. [cited 2 February 2021]. Available from: هنا 
 
3.   2.1 What is Scale? | GEOG 160: Mapping our Changing World [Internet]. E-education.psu.edu. [cited 2 February 2021]. Available from: هنا