المعلوماتية > الذكاء الصنعي

Tesla Bot بوت تسلا

أعلن إيلون ماسك -الرئيس التنفيذي لشركة Tesla- أنه الشركة تعمل حاليًّا على بناء أنموذج أولي لروبوت شبيه بالإنسان أطلقوا عليه اسم Tesla Bot.

جاء هذا الإعلان في كلمة ألقاها ضمن فعاليات يوم الذكاء الصنعي (Tesla AI Day)، وهو سلسلة من المحادثات التقنية التي استضافتها تسلا في كاليفورنيا بغرض توظيف مواهب في التعلم الآلي (Machine Learning).

وأضاف ماسك واصفًا شركة تسلا: "نحن أيضًا جيدون في أجهزة الاستشعار والبطاريات ومن المحتمل أن يظهر الأنموذج التجريبي للروبوت بحلول عام 2022".

وصرَّح أن طول الروبوت قد يبلغ نحو 170 سم، وسوف يعتمد على نفس الرقائق وأجهزة الاستشعار ونظام الذكاء الصنعي المستخدمة في سيارات تسلا في ميزات القيادة الذاتية، وسوف يحتوي على شاشة للحصول على معلومات مفيدة.

يتمكن الروبوت من الركض مسافة 8 كم في الساعة تقريبًا، كذلك سيُصمَّم ليتمكن البشر من الهروب منه أو التغلب عليه، وتُظهر الصور التي عرضها ماسك تثبيت كاميرات طيار آلي على رأسه.

سوف يدخل في صناعته عديد من التقنيات مثل:

·       Multi-cam video (التنقل بين الكاميرات في أثناء معالجة الفيديو)

·        Neural Network (بناء شبكة عصبونية صنعية)

·        Full Self-Driving Hardware (معدات القيادة الذاتية الكاملة)

·        DOJO Training (حاسوب عملاق ذو قدرة حسابية عالية مناسبة لتدريب الشبكات العصبونية وبحسب ماسك سيكون متاحًا بحلول عام 2022) 

·        Auto-labeling (ميزة التصنيف التلقائي)

وسيكون قادرًا على أداء مهمات متعددة مثل تثبيت البراغي باستخدام مفتاح الربط والشراء من المتاجر وما شابه ذلك.

وبحسب ماسك إذا كان الروبوت قادرًا على العمل وأداء المهمات غير الآمنة أو المتكررة أو المملة فسيكون له تأثير هائل في الاقتصاد العالمي وسيواجه نقص العمالة، مضيفًا أنه كان من المهم عدم جعل الروبوت باهظ التكلفة.

ويتوقع ماسك أن الروبوت ربما لن يُنفِّذ في البداية أعمالًا من نوع الأعمال المذكورة آنفًا، وتابع قائلًا: "من المفترض أن يكون ودودًا بالطبع، وأن يتنقل في عالم من البشر، وأن يتكفل بإتمام المهام الخطيرة والمتكررة والمملة".

المصادر:

Tesla AI Day [Internet]. Youtube.com. 2021 [cited 22 August 2021]. Available from: هنا