الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

أطعمة يومية تحتوي في خفاياها بعض السموم

في كل يوم نتناول عديد من الأطعمة التي نظنها مفيدة إفادة كاملة، لكن ما لا يعرفه كثيرون أن عديدًا من هذه الأطعمة تحتوي على بعض السموم..

سنتعرف إلى أهم الأطعمة التي نتناولها دوريًّا والمواد الضارة التي تحويها وسميتها .

جوزة الطيب

تعطي طعمًا لذيذًا، لكن ملعقتين صغيرتين منها يمكن أن تكون سامة لجسمك بسبب myristicin، وهو زيت يمكن أن يسبب الهلوسة والنعاس والدوخة والارتباك والنوبات (1).

البطاطا الخضراء

تحتوي أوراق البطاطا وبراعمها درنات على مركبات قلويدات سكرية Glycoalkaloids التي تعطي اللون الأخضر للبطاطا. 

يمكن أن يؤدي نسبة عالية منه إلى الغثيان والإسهال والارتباك والصداع والموت (1).

اللوز المُرّ

يحتوي اللوز بنوعيه الحلو والمُرّ على مركب أميغدالين amygdalin، الذي يتحول إلى السيانيد، اللوز الحلو آمن، لكن تناول اللوز المُرّ غير المعالج يمكن أن يسبب التشنجات والغثيان والإسهال (1).

الكاجو النيء

لا يباع الكاجو حتى يُعقَّم بالبخار لإزالة مادة اليوروشيول urushiol السامة الموجودة أيضاً في اللبلاب السام، التي يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي قد يصل للموت (1).

بذور الفواكه

تحتوي البذور على غليكوسيد السيانوجين cyanogenic glycoside، الذي يمكن أن يتحول إلى سيانيد الهيدروجين السام عند مضغ البذور.

الأطفال الصغار أكثر عرضة للتسمم مسبباً سرعة التنفس والنوبات وربما الموت (2).

الفاصولياء بأنواعها

تحتوي على فيتوهيماغلوتينين phytohaemagglutinin السام الذي يسبب الغثيان والاقياء والإسهال. يمكن تدمير هذا السم عن طريق تعريض الحبوب للنقع ثم طهيها جيدًا (1,2) .

 الشواء

تتشكل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs) المسببة للسرطان نتيجة للمعالجة الحرارية للأغذية كما في الشواء، لكن كميتها تكون مقبولة عند تناول هذه الأطعمة باعتدال (3).

الأسماك

يتعرض الإنسان لميثيل الزئبق (MeHg) عن طريق تناول الأسماك والمأكولات البحرية الملوثة به. ترتبط سمية MeHg بتلف الجهاز العصبي عند البالغين وضعف النمو العصبي عند الرضع والأطفال (4).

المصادر:

1. Common Foods That Can Be Toxic [Internet]. WebMD. 2021 [cited 25 June 2021]. Available from: هنا

2. Naturally Occurring Toxins in Vegetables and Fruits [Internet]. Cfs.gov.hk. 2021 [cited 25 June 2021]. Available from:

هنا

3. Hamidi E, Hajeb P, Selamat J, Razis A. Polycyclic Aromatic Hydrocarbons (PAHs) and their Bioaccessibility in Meat: a Tool for Assessing Human Cancer Risk. Asian Pacific Journal of Cancer Prevention. 2016;17(1):15-23.هنا

4. Rice K, Walker E, Wu M, Gillette C, Blough E. Environmental Mercury and Its Toxic Effects. Journal of Preventive Medicine & Public Health. 2014;47(2):74-83. هنا