الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الكارتوغرافيا والاستشعار عن بعد

علم الاستشعار عن بعد (Remote Sensing)

يُعرَّف علم الاستشعار عن بعد (Remote Sensing) بأنه عملية استكشاف الخصائص الفيزيائية لمنطقة ما ومراقبتها عن طريق قياس الإشعاع المنبعث منها أو المنعكس عنها (1)، وبكلمات أخرى؛ هو علم جمع المعلومات عن الأشياء أو الأماكن عن بعد (2).

وتُقسم المستشعرات إلى مستشعرات إيجابية (Active Sensors) أو مستشعرات سلبية (Passive Sensors)، ويكمن الفرق بينهما في مصدر الإشعاع الذي تقيسه هذه المستشعرات؛ إذ تسجل المستشعرات السلبية الأشعة التي تصدر من الأرض أو تنعكس عنها؛ والتي يأتي معظمها من انعكاس أشعة الشمس، في حين تطلق المستشعرات الإيجابية الإشعاع الذي تريد أن تسجله بنفسها وتقيس بذلك الوقت الذي يستغرقه هذا الإشعاع لينعكس عن سطح الأرض (2)، ومن الممكن أن تكون هذه المستشعرات محمولةً على أقمار صناعية أو طائرات (1,2)، أو على متن السفن لإنشاء صورٍ لقاع المحيطات (1).

ولأن معظم عمليات الاستشعار عن بعد تتضمن التفسير المرئي للصور الملتقطة، يرتبط هذا العلم بعلاقة مباشرة مع عدد من العلوم الأخرى التي تستخدم هذه الصور، ويأتي في مقدمتها العلوم البيئية ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) إضافةً إلى نظام تحديد المواقع العالمي الذي يسمح بالربط بين الصورة وموقعها على الأرض، ويوفر بيانات مكانية للعلوم الاجتماعية والبشرية (3).

من أهم تطبيقات علم الاستشعار عن بعد:

  1. يساعد في تقييم المخاطر وآثارها أو الاستعداد لهذه المخاطر كالأعاصير والزلازل والفيضانات (2)، أو مراقبة ثوران البراكين ورسم خرائط حرائق الغابات، إضافةً إلى التنبؤ بالطقس عن طريق تتبُّع السحب (1).
  2. مراقبة استخدام الأراضي والحياة البرية (2)، وتتبُّع نمو المدن والتغيرات في الأراضي الزراعية والغابات (1).
  3. قياس درجة حرارة المحيطات (1,2)، ورسم خرائطها (1)، وقياس ارتفاع الأمواج وتتبُّع الجليد البحري (2).
  4.  تقييم التغييرات التي تطرأ على سطح الأرض أو الغلاف الجوي عن طريق تحليل الصور الملتقطة في نقاط زمنية مختلفة (3).

المصادر:

1. What is remote sensing and what is it used for? [Internet]. U.S. Geological Survey. [cited 17 March 2021]. Available from: هنا

2. NOAA. What is remote sensing? [Internet]. National Ocean Service. 2021 [cited 17 March 2021]. Available from: هنا

3. Read JM, Torrado M. Remote Sensing. In: Kitchin R, Thrift N, ed. by. International Encyclopedia of Human Geography [Internet]. Elsevier Ltd; 2009 [cited 17 March 2021]. p. 335-346. Available from: هنا