صناعة الباحثين > صناعة الباحثين

المركز الوطني للمتميزين

المركز الوطني للمتميزين هو مشروع بدأ في عام 2009، يسعى إلى استقطاب الطاقات ورعايتها، وفتح فرص الإبداع أمام الشباب المتميز، إضافةً إلى أنه يعدّ أفضل مدرسة ثانوية في سوريا؛ فهو يهتم أيضًا بتعليم أسس البحث العلمي وتطوير الخبرات والمهارات واكتشاف مَواطن التميز لدى الطلاب، ويجري اختيار هؤلاء الطلاب اعتمادًا على اختبارات تنظَّم سنويًّا.
 
وهو في اللاذقية في جامعة تشرين، ويستقبل كل سنة 75 طالبًا من حاملي شهادة التعليم الأساسي في سوريا.
 
 
شروط التقدم إلى المركز (1،3):
-  الحاصلون على شهادة التعليم الأساسي لدورة 2021 بمعدل لا يقل عن 85%، وذلك بعد تثقيل مادتي الرياضيات والعلوم (فيزياء، كيمياء، علوم طبيعية)؛ إذ تضرب علامة الطالب في هاتين المادتين بـ2 ثم يحسب المعدّل النهائي؛ أي ما مجموعه /3485/ من أصل /4100/.
-  أن يكون الطالب من السوريين أو من في حكمهم، والحاصلين على شهادة التعليم الأساسي من مدارس الجمهورية العربية السورية لدورة عام 2021.
- ألّا يتجاوز عمر المتقدم 16عامًا (2).
 
اختبارات القبول التي يجريها الطالب:
هناك ثلاث مراحل اختبارات يجريها الطالب:
- المرحلة الأولى:
تهدف هذه المرحلة إلى قياس قدرة الطالب على التفكير الرياضي المنطقي في مواد العلوم الأساسية (الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء).
- المرحلة الثانية :
يتقدم إلى المقابلة الشخصية الطلبة المتأهلون بنتيجة اختبارات المرحلة الأولى وفق معدل التأهل المعتمد.
تهدف المقابلة الشخصية إلى تقييم القدرات والسمات الشخصية الآتية:
معرفة الذات والاستقلالية والطلاقة اللغوية والثقة بالنفس والقدرة على المبادرة.
- المرحلة الثالثة :
يتقدم إلى هذه المرحلة الطلبة المتأهلون بنتيجة اختبارات المرحلة الثانية وفق معدل التأهل المعتمد.
تهدف هذه المرحلة إلى قياس قدرة الطالب على التفكير الرياضي المنطقي في مواد العلوم الأساسية (الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء) بصفتها مرحلة ثانية من هذا الاختبار(2).
 
 
حياة الطالب في المركز: 
نظام المركز هو نظام داخلي، لذلك للمركز سكن داخلي لاستقبال الطلاب من كل المحافظات، وهو مزود بقاعات دراسية وأنشطة رياضية، وفيه مطعم.
يقدم المركز السكن والطعام إلى طلابه إضافة إلى راتب شهري.
 
يبدأ اليوم الدراسي للطالب في المبنى التعليمي إذ تتضمن الفترة الصباحية 4 جلسات في كل المواد العلمية (رياضيات وفيزياء وكيمياء وعلم أحياء ومعلوماتية) والمواد الإنسانية (اللغات والوطنية والدينية)، ويجدر الذكر أن العملية التدريسية تعتمد على تعلُّم الطالب لا التعليم؛ إذ يعمل الطالب مع زملائه في مجموعات في مناقشة الأفكار والآراء وتبادلها للوصول إلى المعلومة الصحيحة، وتبقى مهمة المدرس الإشراف على عملية التعلم هذه.
وهناك الفترة المسائية التي تركز على المهارات البحثية والإبداعية كالرسم والموسيقا، إضافة إلى الأنشطة الرياضية ورعاية الموهوبين، وفيها أيضًا المخابر العلمية والجلسات الإثرائية والسمينارات والمبادرات العلمية.
 
المهارات البحثية التي يكتسبها الطالب:
إلى جانب كل ما سبق يُلزم المركز طلابه بتقديم حلقتي بحث في الفصل الأول إحداهما في المواد العلمية، والثانية في المواد الإنسانية، وهناك مشرف يتابع عمل الطالب على حلقاته، وهناك أيضًا مشروع علمي تجريه مجموعة من الطلاب لتقديم مشروع كامل في نهاية السنة، كذلك يمكن للطالب أن يقدم سيمنارًا علميًّا في مبادرة منه في موضوع أعده ضمن الفترة المسائية.
 
نشاطات المركز الخارجية:
للمركز حضور فعّال في معظم المسابقات العلمية، كالأولمبياد ومسابقات الروبوت والبرمجة والنمذجة الرياضية، ويشارك طلابه بأبحاثهم في مؤتمر كولموغروف الذي يجري سنويًّا في روسيا، كذلك يشارك الطلاب بمشاريعهم في مؤتمر العلم في جامعة تشرين، إضافة إلى الأنشطة التطوعية والرياضية الأخرى، ويحيي المركز حفلًا للمعلمين في دار الأسد في اللاذقية سنويًّا.
 
مستقبل طلاب المركز:
كل سنة يخرّج المركز دفعةً جديدة من المتميزين ليُفرزوا بعد ذلك وفق اختصاصات مدروسة من قبل البرامج الأكاديمية وهي (العلوم الطبية الحيوية في جامعة دمشق وهندسة الطيران في حلب وهندسة النظم وهندسة المواد وهندسة الميكاترونكس هندسة الاتصالات في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وهندسة الروبتكس والأنظمة الذكية في جامعة المنارة) ومن ثم يتابع الخريج دراساته العليا في الجامعات الروسية (1،2).
 
هذا موجز بسيط عن المركز الوطني للمتميزين؛ لذلك -صديقنا- إن كنت تشعر أنك تنتمي إلى هذا المكان فسارع بتقديم طلبك؛ لأن باب التقدم سيغلق 19 الشهر الجاري.
 
معرض الرسم في المركز حيث يتم عرض ما أنجزه الطلاب خلال السنة 
 
أحد المشاريع التي أنجزها طلاب المركز
 
 المبنى السكني
 
يناقش الطلاب حلقات بحثهم بعد الانتهاء من إعدادها أمام المحكمين
 
 تحضير طلاب المركز لمسابقة الروبوت
 
مخبر علم الأحياء 
 
المصادر:

 

1- Ncd.sy. n.d. national center for the distinguished. [online] Available at: هنا
 [Accessed 11 August 2021].
2- هيئة التميّز والابداع. 2021. شروط ومواعيد التسجيل للتقدّم لاختبارات القبول في المركز الوطني للمتميزين للعام الدراسي 2021-2022. [online] Available at: هنا 
 [Accessed 11 August 2021].
3- المهدي, ه., 2021. استمرار قبول طلبات الانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين لغاية الـ 19 من آب الجاري. [online] Available at: هنا
 [Accessed 11 August 2021].