البحث العلمي والمنهجية العلمية > المنهجية العلمية

ماهي مُعرِّفات ISSN وISBN؟

يشير مُعرِّف ISSN (International Standard Serial Number) إلى الرقم التسلسلي الدولي المعياري (1)، وهو رمزٌ فريدٌ لتعريف المنشورات المتسلسلة المكوَّنة من عدد من الأجزاء المرتبطة بعنوانٍ مستمر؛ فيحمل كل إصدار أو جزء منها رقماً أو تاريخاً في تسلسل النشر (2). 

ويتكوَّن ISSN من 8 أرقام مرتَّبة في مجموعتين مفصولتين بواصلة، وتتألف كل مجموعة من هاتين المجموعتين من أربعة أرقام. 

يشير الرقم الثامن إلى رقم تحقُّق محسوب وفق خوارزمية مبنيَّة على أساس الأرقام السبعة التي تسبقه؛ وقد يكون الرقم الثامن "X" إذا كانت نتيجة الحوسَبة مُساوية لـ 10.

مثال:

ISSN 0317-8471

ISSN 1050-124X

يوفِّر نظام ISSN للناشرين والباحثين وأمناء المكتبات طريقة بسيطة ودقيقة لتحديد سلسلة محدَّدة حتى في حال وجود أكثر من سلسلة تحمل العنوان ذاته أو عناوين مشابهة (2).  ويُستَخدم للتعرُّف على الصحف والمنشورات السنوية (مثل: التقارير، الأدلَّة)، والمجلات الأكاديمية والمجلات المختلفة والدوريات المختلفة والمواقع الإلكترونية، وقواعد البيانات  والوسائط المطبوعة والإلكترونية المتسلسلة جميعها (1).

وعلى الرغم من أهمية هذا المعرِّف في تحديد المنشور؛ فهو لا يتضمَّن معلوماتٍ عن مصدره أو محتوياته، ولا يضمَن جودتها أو صحتها، ولكنّه يرتبط بعنوان المنشور؛ أي يجب تعيين معرِّفٍ جديد عند تعديل المنشور تعديلاً كبيراً (1).

وقد يُدمَج معرِّف ISSN في الباركود، ويظهر في الزاوية العلوية اليُمنى لغلاف المنشورات المطبوعة عادةً؛ أو في الصفحات التي تظهر فيها معلومات التحرير (الناشر، رقم الطبعة). أما في الوسائط الإلكترونية؛ فيظهر في الصفحة أو القائمة الرئيسة المرئية (1). ويعدُّ  ISSN مكافئاً لمعرِّف ISBN 

(International Standard Book Number) الذي يشير إلى الرقم الدولي المعياري التسلسلي للكتاب (3)، وهو رمزٌ يُخصَّص من قبل الناشر -عادةً- للمنشورات الفردية المستنِدة إلى النصوص والمنفصلة عن السلاسل، وهي تُنشَر نشراً مستقلَّاً لمرة واحدة مثل فصول الكتاب وغيرها من الإصدارات المطبوعة المنفصلة.

يتكوَّن معرِّف ISBN من 13 رقماً تُحسَب باستخدام صيغة رياضية محددة، ويشمل كل معرِّفٍ خمسة عناصر مفصولة بمسافات أو واصلات، هي:

_ البادئة Prefix: يمكن أن تكون إما 978 أو 979، وتتكوَّن من 3 أرقام دائماً. 

_ مجموعة التسجيل Registration group: يُحدِّد هذا العنصر البلد أو المنطقة الجغرافية أو منطقة اللغة المشارِكة في نظام ISBN، وقد يتراوح طول هذا العنصر بين 1 و 5 أرقام. 

_ المُسجِّل Registrant: يُحدِّد الناشر أو دار الطباعة، وقد يتكون من 7 أرقام. 

_ النشر Publication: يُحدِّد الإصدار والشكل الخاص بعنوان محدَّد، وقد يصل طوله إلى 6 أرقام. 

_ رقم التحقق Check digit: وهو الرقم الفردي الأخير الذي يتحقق رياضيَّاً من صحة بقية الأرقام السابقة (3).

ولا بدَّ من الإشارة إلى أنه على الرغم من عدم إلزامية المعرِّفين السابقين للنشر؛ فقد أصبح استخدامهما مطلباً قانونياً لتحديد المنشورات في معظم البلدان (1,2). 

المصادر:

1. What is an ISSN? | ISSN [Internet]. International Standard Serial Number. [cited 30 July 2021]. Available from: هنا 
2. About ISSNs - International Standard Serial Numbers [Internet]. National Library of Australia. [cited 30 July 2021]. Available from: هنا 
3. What is an ISBN? | International ISBN Agency [Internet]. Isbn-international.org. [cited 30 July 2021]. Available from: هنا