التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

هل سمعت سابقًا بمصطلح تعقيم الرجال Male vasectomy؟

لطالما كانت طرائق منع الحمل تُجرى على أجساد النساء ( أدوية منع الحمل، وزراعات منع الحمل، وجهازٌ داخل الرحم IUD، إلخ...) ولكن مع مرور الوقت، طوّر العلم طرائق أخرى تخص الرجال وهي تعقيم الرجال (Vasectomy (male sterilisation. والذي يعني قطع القناة الدافقة؛ وهو إجراءٌ جراحي لقطع أو ختن الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية (لمنع وصولها إلى السائل المنوي) على نحوٍ دائم ويُجرى عادةً تحت تأثير مخدرٍ موضعي، إذ يكون فيه المريض مُستيقظًا ولكنه لا يشعر بأي ألم، وتستغرق العملية حوالي خمس عشرة دقيقة (1).

قطع القناة الدافقة التقليدي:

يُحدث الطبيب شقّاً في كيس الصفن لدى المريض للوصول إلى "الأسهرين" في كل خصية. قد يُزيل الطبيب قطعةً صغيرةً من كل أنبوب ويترك فجوةً قصيرةً بين الطرفين. ثم يكوي كل طرف، أو يربط كل طرفٍ بغرزة (تتحلل الغرزة في الجسم مع مرور الوقت) وعندما يُقطع الأسهرين، لن يعود بإمكان الحيوانات المنوية الوصول إلى السائل المنوي أو مغادرة الجسم (2).

قطع القناة الدافقة من دون مشرط

يتحسس الطبيب الأسهرين تحت كيس الصفن ويستخدم مشبكًا لتثبيته في مكانه. ثم يُحدث الطبيب ثقبًا صغيرًا في جلد المريض، ويمد الفتحة لفتحها، ويرفع الأسهرين إلى الخارج لقصهما، من ثمَّ يختمها بالحرق أو الغرز (2).

ما هي فوائد قطع القناة الدافقة وما هي مساؤها؟

الفوائد:

المساوئ:

ويجب التنويه: عملية قطع القناة المنوية لا تؤثر في الأداء الجنسي أو تسبب  تلف الأعضاء التناسلية على نحوٍ دائم، وهي لا تزيد خطر إصابتك ببعض أنواع السرطان أو خطر الإصابة بأمراض القلب، ولا تسبب ألمًا شديدًا.

فما رأيكم في هذا الإجراء لمنع حدوث الحمل؟

المصادر:

1. Vasectomy - Mayo Clinic [Internet]. Mayoclinic.org. 2021 [cited 27 July 2021]. Available from: هنا

2. What Happens When I Get a Vasectomy? [Internet]. WebMD. 2021 [cited 27 July 2021]. Available from: هنا

3. Vasectomy (male sterilisation) [Internet]. nhs.uk. 2021 [cited 27 July 2021]. Available from: هنا