صناعة الباحثين > الجامعات والتعليم العالي

كيف تكتب رسالة الغلاف (Cover Letter)

عند التقدّم بطلبٍ للحصول على منحة دراسية أو وظيفة عمل؛ تعدّ "رسالة الغلاف" إحدى الوسائل المهمة لإقناع القارئ بمدى جدارتك وحماسك لهذه الفرصة (1)، فهي تعطي أول انطباعٍ عنك، وهي من ستحفز المسؤول لقراءة سيرتك الذاتية باهتمامٍ أكبر، فضلًا عن كونها فرصتك لإظهار مدى ارتباط خبرتك ومهاراتك بالشاغر المطلوب، وبذلك؛ حظًا أفضل في قابلية الاستدعاء إلى المقابلة (2،3).

ويُراعى عند كتابة رسالة الغلاف؛ الابتعاد عن سرد معلوماتك العامة الموجودة في السيرة الذاتية (2) ويفضل الإيجاز (صفحة واحدة)، مع الأخذ بعين النظر تضمينها الفقرات الآتية (3):

تقدم رسالة الغلاف فكرة عن المهارات التنظيمية والتواصلية لك (3) لذا يعدّ الهيكل المنظَّم والجذاب مفتاحك لتوجيه الاهتمام إلى طلبك (4).

وأخيرًا من المهم تجهيز رسالة غلاف خاصة بكل جهة تتقدم إليها، تُظهِر فهمك الشامل لعمل المؤسسة وقدرتك على الإسهام في تحقيق أهدافها (3).

المصادر:

1- Cover Letters - Career Center - Boston College [Internet]. Bc.edu. Undated [cited 23 July 2021]. Available from: هنا

2- Cover Letter | Student Affairs [Internet]. Studentaffairs.duke.edu. Undated [cited 23 July 2021]. Available from: هنا

3- Writing the Cover Letter | Department of English | University of Washington [Internet]. English.washington.edu. Undated [cited 23 July 2021]. Available from: هنا

4- Cover Letters [Internet]. Careers.ox.ac.uk. Undate [cited 23 July 2021]. Available from: هنا