الطب > ألـــبــــومــــات

عمى الألوان (Color blindness)

لماذا لا ترى إشارة المرور على نحو صحيح؟ ولماذا يرى الآخرون ألوانًا لا تراها أنت؟

"عمى الألوان" هو عدم القدرة على تمييز الألوان أو تدرجاتها بالشكل الصحيح. لذلك يُستخدم مصطلح "ضعف رؤية الألوان" لوصف هذه الحالة (1-3).

يُعدُّ حالةً وراثيةً تظهرغالبًا ضمن العائلات، والرجال أكثر إصابةً من النساء، وله عدة أنواع (1-4).

النوع الأول هو عدم القدرة على التمييز بين تدرجات اللونين الأخضر والأحمر وهو أكثر شيوعًا. أما الثاني فهو مرتبط بتدرجات اللونين الأزرق والأصفر (1-3). أما عمى الألوان الكامل فهو نادر جدًّا (1,2).

تُكتشَف المشكلة عند الأطفال في سن مبكرة حين ينتبه الأهل لارتباك الطفل عند رؤية إشارة المرور مثلًا (1)، أو عند تعلم الألوان في المدرسة (3). وقد يكون عمى الألوان خفيفًا غير مؤثر أو متوسطًا أو شديدًا (1-3).

يسمى الجزء الحساس للضوء في العين "الشبكية"؛ تتألف من نوعين من الخلايا تُدعى العصي والمخاريط. يحدث عمى الألوان عند غياب أو تعديل في أحد أنواع المخاريط أو في حال افتقاره لبعض المواد الكيمائية (1,3,4).

يوجد أسباب أخرى غير وراثية تسبب هذه المشكلة منها: الداء السكري، والزهايمر، وفقر الدم المنجلي، واللوكيميا، وباركنسون، وشرب الكحول المفرط، والتقدم بالسن. إضافة إلى التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية (1,3).

يُشخَّص وجود "عمى الألوان" أو "ضعف رؤية الألوان" بمساعدة الطبيب؛ وذلك عن طريق صور خاصة (1,3).

لا يوجد حاليًّا علاج لغالبية أنماط عمى الألوان الوراثية. أما إذا كان سبب المشكلة دوائيًّا أو ناتجًا عن مرض آخر، فتُحل المشكلة بمساعدة الطبيب (1-3).

يمكن أيضًا استخدام نظارات أو عدسات لاصقة خاصة. ويجري العمل حاليًّا على علاجات جينية قد تكون متوفرة في المستقبل (1-3).

مصادر:

1. Color blindness - Symptoms and causes [Internet]. U.S: Mayo Clinic; 2019 [cited 2021 Jul 8]. Available from: هنا

2. National Eye Institute. Color Blindness [Internet]. Bethesda (U.S): National Eye Institute (NEI) [updated 2019 Jul 3; cited 2021 Jul 8]. Available from: هنا

3.Guide to Colorblindness [Internet]. Webmd [updated 2020 Sep 1; cited 2021 Jul 8]. Available from: هنا

4. Bennett J. Gene Therapy for Color Blindness. New England Journal of Medicine [Internet]. 2009 [cited 2021 Jul 8];361(25):2483-2484. Available from: هنا