التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

الحياة الجنسية خلال فترة الحمل

سوف نجيب اليوم عن عديدٍ من الأسئلة المطروحة عن ممارسة الجنس في أثناء الحمل، ونبدأ بالسؤال الأكثر شيوعاً:

هل من الآمن ممارسة الجنس في أثناء الحمل؟ وهل يضر طفلي؟

لن يؤذي الجنس الطفل في أي مرحلةٍ من مراحل الحمل النموذجي غير المعقد، فعضلات الرحم القوية والسائل الأمنيوسي والسدادة المخاطية للرحم تحمي الطفل من أي ارتجاج. إذ يعتقد بعض الأشخاص أن النشاط الجنسي أو هزات الجماع يمكن أن تضر بالطفل أو تزيد من فرص الإجهاض، أو تحفّز المخاض المبكر، بينما في الحمل الصحي المستقر لا شيء من هذا صحيح (1). 

ما هي أفضل الوضعيات الجنسية في أثناء الحمل؟

في خلال المراحل المتأخرة من الحمل، يجب على الأشخاص اختيار أوضاعٍ لا تضغط على بطن الحامل، مثل الوضعيات التي تستلقي فيها المرأة على ظهرها، فيؤدي وزن الطفل إلى زيادة الضغط على أعضائها الداخلية أو الشرايين الرئيسية.

قد تشعر المرأة الحامل براحةٍ أكبر في الوضعيات التي تُمكنها من التحكم في عمق وسرعة الإيلاج، ومنها عندما تكون المرأة الحامل على رأس شريكها، أو أن يجلسا جنبًا إلى جنب، أو أن تجلس على حافة السرير (1).

ماذا عن الجنس الفموي والشرجي؟

الجنس الفموي آمن تمامًا طوال فترة الحمل. ولكن، يجب على الشريك تجنب نفخ الهواء في مهبل المرأة الحامل لأنه يتسبب في ما يُعرف بالانسداد الهوائي (إذ تَسد الفقاعة الهوائية الأوعية الدموية) وهي ظاهرةٌ نادرةٌ لكنه قد يهدد حياة كلٍ من المرأة والطفل. 

أما الجنس الشرجي فلن يؤذي الطفل، ولكنه غير مريحٍ للحامل التي  تعاني البواسير المرتبطة بالحمل. كذلك يجب تجنّب ممارسة الجنس الشرجي متبوعًا بالجنس المهبلي، لأن ذلك قد يتسبب في انتشار البكتيريا من المستقيم إلى المهبل مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى المنتقلة جنسياً في حال وجودها (1).

متى يجب تجنّب الجنس؟

ينصح الطبيب/ة المرأة بتجنب الجماع في أثناء الحمل إذا تعرّضت لما يأتي:

هل يؤثر الحمل في الدوافع الجنسية؟

يؤثر الحمل في الدافع الجنسي لدى الأشخاص بطرائق مختلفة ولا توجد استجابةٌ نموذجية.

قد تؤدي زيادة الهرمونات وزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية إلى زيادة الدافع الجنسي لدى بعض الأشخاص، وخاصةً في الثلث الثاني من الحمل.

ويعاني الأشخاص الآخرون انخفاضاً في الدافع الجنسي بسبب تقلّب الهرمونات، أو انخفاض ثقتهم في أجسادهم، أو انخفاض مستويات الطاقة، أو الآلام الجسدية. ويمكن أن يؤثر الحمل أيضًا في الدافع الجنسي لشريك المرأة الحامل.

فقد يواجه بعض الأشخاص انجذابًا متزايدًا لشريكتهم الحامل بسبب التغيرات في شكل أجسامهن، مثل زيادة حجم الثدي. وفي بعض الحالات، تتضاءل الرغبة الجنسية عند الشريكين بسبب الخوف والتوتر. وهنا ننصح بمصارحة الشريكين لبعضهم بشأن الجنس ورغباتهم الجنسية (1).

هل للجنس فوائد في أثناء الحمل؟

- للجنس في أثناء الحمل بعض الفوائد للمرأة الحامل ولشريكها أيضًا. تشمل ما يأتي:

- وصول المرأة إلى النشوة الجنسية المرغوب بها، فزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية قد يعني زيادة عدد هزات الجماع القوية عند النساء الحوامل.

- المحافظة على اللياقة البدنية: يحرق الجنس السعرات الحرارية، ويمكن أن يساعد على الحفاظ على اللياقة البدنية لكلا الشريكين.

- الترابط بين الشركاء: يجد بعض الأزواج أن النشاط الجنسي في أثناء الحمل يُقربهم من بعضهم البعض.

- تقوية جهاز المناعة: وجدت دراسةٌ أُجريت في عام 2004 أن الجنس يزيد من الغلوبولين المناعي (IgA)؛ وهو جسم مضادٌ يساعد على منع نزلات البرد والالتهابات الأخرى.

- زيادة السعادة: تُطلِق هزات الجماع الإندورفين الذي يمكن أن يساعد الأم والطفل على الشعور بالسعادة والاسترخاء (1).

هل يمكن للجنس أن يحفز المخاض؟

خَلُصت عديدٌ من الدراسات إلى أن الجنس المهبلي في أثناء الحمل ليس له صلةٌ بزيادة خطر المخاض المبكر أو الولادة المبكرة. ومع ذلك، إذا عَدَّ الطبيب أن امرأةً ما في خطرٍ كبير، فإنهم يوصونها بأن تتجنب الاتصال الجنسي في أثناء الحمل أو في المراحل المتأخرة فقط.

ومن الممكن أن تؤدي النشوة الجنسية أو الاختراق الجنسي إلى حدوث انقباضات براكستون هيكس في وقتٍ متأخرٍ من الحمل (وهي عبارةٌ عن انقباضاتٍ خفيفةٍ تتعرض لها بعض النساء في نهاية فترة الحمل، وهذه الانقباضات لا تشير إلى المخاض ولا تحفزه، لذلك لا ينبغي أن تكون مدعاةً للقلق) (1).

إلا أن بعض الأطباء ينصحون النساء المتأخرات والراغبات بتحفيز المخاض بممارسة الجنس اعتقادًا منهم أن البروستاغلاندينات الموجودة في السائل المنوي تُحفز المخاض (2).

هل يمكن للجنس في أثناء الحمل أن يسبب الإجهاض؟

لن تؤدي ممارسة الجنس في أثناء الحمل إلى تحريض الإجهاض. إذ تحدث معظم حالات الإجهاض بسبب عدم نمو الجنين على نحوٍ طبيعي (3).

هل الواقي الذكري ضروري؟

يمكن أن تسبب الإصابة بالعدوى المنقولة عن طريق الجنس في أثناء الحمل مشكلاتٍ صحية خطيرة لك ولطفلك. لذا يجب تجنب جميع أنواع الجنس (المهبلية، والفموية، والشرجية) إذا كان شريكك يُعاني عدوى منقولة جنسيًا نشطة أو شُخصت مؤخرًا (3).

كذلك يجب استخدام الواقي الذكري إذا:

- لم تكوني في علاقةٍ مع شريك جنسي واحد.

- اخترتِ ممارسة الجنس مع شريكٍ جديدٍ في أثناء الحمل.

ماذا لو لم أرغب في ممارسة الجنس؟

هذا أمرٌ طبيعي. فالعلاقة الحميمية ليست مقتصرةً على الجنس، لذا شاركي احتياجاتكِ ومخاوفكِ مع شريككِ بطريقةٍ مُنفتحةٍ ومُحِبة. إذا كان الجنس صعبًا أو غير جذابٍ أو محظور، فجرّبي الحضن أو التقبيل أو التدليك (3).

المصادر:

1. Sex during pregnancy: Safety tips, positions, effects, and information [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2021 [cited 3 May 2021]. Available from: هنا

2. Sex During and After Pregnancy [Internet]. WebMD. 2021 [cited 3 May 2021]. Available from: هنا

3. Sex during pregnancy: What's OK, what's not [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 3 May 2021]. Available from: هنا