الفيزياء والفلك > فيزياء

لماذا تحرقنا أشعة الشمس؟

ترسل الشمس أنواعًا مختلفة من الطاقة إلى الأرض؛ منها الأشعة تحت الحمراء -وهي الحرارة التي نشعر بها- والضوء المرئي -وهو ما تراه أعيننا- والأشعة الفوق البنفسجية أيضًا؛ التي لا يمكننا رؤيتها بأعيننا لكن يمكنها أن تحرق بشرتنا. (1)

تحافظ الشمس على كوكبنا دافئًا بما يكفي لتزدهر الكائنات الحية، وتمنحنا الضوء حتى نتمكن من الرؤية. لكنها قد تحرقنا أيضًا؛ فما الذي قد يسبب هذه الحروق؟ 

تعدُّ كلٌّ من الأشعة تحت الحمراء والضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية أنواعًا مختلفة من أمواج الطيف الكهرومغناطيسي، يكمن التفريق بينها في الطاقة التي يحملها كل نوع؛ بعضها يحمل طاقةً أكبر من بعضها الآخر (2).

إذا أصابت الأشعة فوق البنفسجية بشرتنا مباشرة لفترة طويلة فإنها تؤذي خلايا الجلد؛ ليُصبح جلدنا أحمر وربّما يؤلمنا كثيرًا. (2)

على الرغم من أن الضوء فوق البنفسجي يأتينا من الشمس بالأساس، لكنه قد يرتد إلينا أيضًا عن الأسطح العاكسة؛ مثل الماء والثلج والأسطح الإسمنتية. فحتى لو كنت تحت مظلة، فاحتمال إصابتك بحروق الشمس لا يزال قائمًا.

يمكن أيضًا أن تمر الأشعة فوق البنفسجية عبر السحب، لذلك يمكن أيضًا أن تحترق في يوم ملبد بالغيوم.  (3)

يمكنك حماية بشرتك من الأمواج فوق البنفسجية بالملابس والقبعات، ويحتوي الواقي الشمسي على مواد كيميائية يمكنها عكس الأشعة فوق البنفسجية أو امتصاصها؛ مما يمكنك الاستمتاع بضوء الشمس المرئي ودفء الأشعة تحت الحمراء دون أن تُصاب بأذى. (1)

المصادر:

 
1.Sunlight [Internet]. Energy Education. 2018 [cited 27 June 2021]. Available from: هنا

2.Sobell JM. What happens when you get a sunburn. Scientific American [Internet]. 2001 [cited 27 June 2021]. Available from: هنا

3.Clear Skies vs. Cloud Cover. [Internet]. Sedac.ciesin.columbia.edu. 1998 [cited May 2021]. Available from: هنا