التوعية الجنسية > ألـبـــومــات

كيف تجعلين جسمكِ مُستعدًا للحمل؟

يتوّجب على النساء الراغبات في الإنجاب الاهتمام بصحتهن البدنية، والحصول على الرعاية الصحيّة الكافية والتوعية اللازمة لزيادة فرصهن بإنجاب طفلٍ سليم. فقد تستغرق بعض النساء أشهراً عديدة كي تستعد للإنجاب، وهناك أخريات قد يتطلبن وقتًا أطول.

وسواء أكان هذا طفلك الأول أو الثاني أو الثالت، إليكِ بعض الخطوات المهمة لمساعدتكِ على الحصول على حملٍ صحيٍّ وسليم قدر الإمكان.

الوزن الطبيعي:

أيُّ زيادةٍ أو نقصانٍ في الوزن تَزيد من صعوبة حدوث الحمل.

فعلى سبيل المثال فإنَّ زيادة الوزن تتسبب بمضاعفات الحمل مثل السكري والانسمام الحملي (وهو ارتفاعٌ سيءٌ في معدل ضغط الدم) (1,2).

التخلّي عن العادات السيئة:

مثل التدخين وإدمان الكحول والمخدرات، والتي قد تسبب تشوهاتٍ خلقية لدى الطفل ومضاعفات صحيّةٍ خطيرة عليكما (1,2).

استشارة الطبيب:

مراجعة طبيب النسائية قبل الحمل لاستعراض تاريخِك المرضي وصحتِك الحالية؛ مثل إصابتك بارتفاع ٍ في ضغط الدم أو هبوطه، أو الأمراض الانتانية والمنقولة جنسيًا وغيرها التي يجب علاجها قبل الحمل (1,2).

عدم تناول الأدوية عشوائيًا:

إن تناولكِ لبعض الأدوية، قد يؤدي إلى حدوث تشوهاتٍ خلقية خطيرة لدى طفلك، لذا عليكِ استشارة طبيبك عن سلامتها أو إمكانية استبدالها، وعدم أخذ أي دواءٍ دون استشارة الطبيب (2).

سلامة القوى العقلية: 

الصحة العقلية تعني الطريقة التي نفكر ونشعر ونتصرف على أساسها، وعلى الرغم أنه من الطبيعي الشعور بالقلق والحزن والتوتر قبل الحمل وفي أثنائه، فإنه يجب الانتباه لسلامة النساء من الأمراض النفسية المزمنة (2).

تلقي اللقاحات المناسبة: 

يُوصى ببعض اللقاحات قبل الحمل وفي أثناءه وحتى بعده وذلك للوقاية من بعض الأمراض الخطيرة وتجنّب التشوهات الخلقية (2).

تجنّب المواد الكيميائية الضارة والملوثات البيئية مثل المعادن والأسمدة والمبيدات الحشرية وفضلات القطط والقوارض في المنزل وفي مكان العمل. إذ يمكن أن تجعل الحمل أكثر صعوبةً وقد تسبب بعض الأمراض لطفلك (2).

عليكِ دعم جسمك ببعض المكملات الغذائية قبل حدوث الحمل وخلاله، ولكن بحذر وتحت إشراف الطبيب (3).

المصادر:

1. Get Your Body Baby-Ready [Internet]. WebMD. 2020 [cited 25 February 2021]. Available from:هنا

2-Planning for Pregnancy | Preconception Care | CDC [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2020 [cited 25 February 2021]. Available from:هنا

3- Vitamins and supplements during pregnancy [Internet]. Pregnancybirthbaby.org.au. 2019 [cited 25 February 2021]. Available from:هنا

/p>