العمارة والتشييد > العمارة المستدامة

(Charity Lotteries): أكثر المباني المجددة استدامةً في هولندا

تمكن فريق المعماريين في (Benthem Crouwel Architects) من إعادة تجديد مبنى اليانصيب الخيري  (Charity Lotteries)  الواقع بجوار حي (Zudias) التجاري في العاصمة الهولندية أمستردام وتوسيعه وفقًا لأعلى معايير الأبنية المستدامة وتقنياتها (2,1)، ليتحول بذلك من بناءٍ مكتبيٍّ مُهمَلٍ إلى مبنًى ملهِمٍ ومستدامٍ يلبي طموحات الشركة ويعكس رؤيتها حول الاستدامة التي تُعدُّ إحدى قيمها الأساسية (1).

يسمح المبنى الجديد لجميع موظفي (Charity Lotteries) والمقدر عددهم بحوالي 600 موظفٍ بالعمل معًا في بيئةٍ فريدةٍ بعد أن كانوا موزعين في أماكن مختلفةٍ لسنوات، ويضم مطعمًا عامًّا وقاعة احتفالاتٍ واستديو تلفزيونيٍّ(1). ركَّز تصميمه على خلق مكانٍ يشعر جميع مستخدميه من موظفين وعملاء وسكان محليين بأنهم في منازلهم، ويُعدُّ مثالًا نموذجيًّا رائعًا للتعاون الوثيق بين المهندس المعماري والعميل (3,2).

شارك موظفو (Charity Lotteries) في تصميم المبنى؛ إذ دُعِيَ الجميع للمشاركة وإبداء أفكارهم، وتجلّت رغبة الموظفين بنقل خضرة الحديقة حيث كانت مكاتبهم  القديمة إلى المكاتب الجديدة؛ لذا سعى المعماريون لإنشاء سقفٍ أخضرَ قدْر الإمكان (1) و تمثيل  المساحات الخضراء في المواقع القديمة من خلال سقف المبنى الجديد وبنائه (3).

صُمِّمَ السقف على صورة ورقاتٍ من الألمنيوم المصقول؛ إذ يتضمن 6800 ورقةٍ  تخلق تأثيرًا نقطيًّا جميلًا على الجدران والأرضيات ودُعِّمَ بأعمدةٍ تشبه الأشجار ليشعر المرء ضمن المبنى وكأنه يسير ضمن غابةٍ حقيقيةٍ تتغير الألوان وشدة الضوء فيها تبعًا للمكان ووقت المشي (3,1). 

يتضمن السقف 949 لوحًا شمسيًّا، ويُستخدَم لتجميع مياه الأمطار التي تُستخدَم لاحقًا في سقاية حدائق الأسطح، وتزوَّد أنظمة الرش والتنظيف بالمياه، وأُعيدَ استخدام مواد من الأجزاء المهدَّمة للمبنى القديم، وأُجرِيَت اختباراتٌ لجميع المواد الحديثة للتأكد من استدامتها وإمكانية إعادة استخدامها في المستقبل إذا لزم الأمر؛ ما جعل المبنى يحصل على تصنيف (BREEAM)  كأكثر المباني التي جُدِّدَت استدامةً في هولندا (1).

وفي الختام؛ ما رأيك بتجديد المباني القديمة وتحويلها لأبنيةٍ مستدامة؟ وهل يمكن تطبيق ذلك على جميع المباني بدلًا من تصميمها بالكامل؟

المصادر:

1- Goede Doelen Loterijen & Dutch Charity Lotteries Head Offices / Benthem Crouwel Architects [Internet]. ArchDaily. 2019 [cited 23 May 2021]. Available from: هنا

2- GOEDE DOELEN LOTERIJEN- Amsterdam [Internet]. D/DOCK. 2018 [cited 2 July 2021]. Available from: هنا

3- Benthem Crouwel - Dutch Charity Lotteries Office Building [Internet]. Benthemcrouwel.com. [cited 23 May 2021]. Available from: هنا