الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

ليوناردو دافنشي ولوحة جنين في الرحم

لوحتنا لهذا الأُسبوع لوحة (جنين في الرحم - Embryo in the Womb) للفنان ( ليوناردو دافنشي- Leonardo Da Vinci).

وُلد دافنشي في 15 نيسان/أبريل 1452 في إيطاليا، وكان أيقونة عصر النهضة (Renaissance)، درس قوانين الفن والعلوم مستفيدًا من فكره التحليلي وحبه للاكتشاف؛ وهو ما جعله رسامًا ونحاتًا وعالمًا ومهندسًا معماريًّا.

وقد ألهمت أعماله ورسوماته عديدًا من الفنانين، وجعلته رائدًا في عصر النهضة (1).

وعُثِر على رسومات (Leonardo Da Vinci) الجنينية والتعليقات التوضيحية المصاحبة لها في المجلد الثالث من دفاتر ملاحظاته الخاصة.

وقد أُُجريت دراسات لرسوماته بين عامي 1510 و 1512، ورُسمت بالطباشير السوداء والحمراء مع بعض القلم والحبر على الورق.

وتكشف هذه الرسوم التوضيحية الرائدة للجنين عن فهمه المتقدِّم للتطور البشري موضحةً دوره في علم الأجنة (Embryology) في عصر النهضة. 

ومنذ ذلك الحين، جُمِعت رسوماته الجنينية وحُفظت في المجموعة الملكية في قلعة وندسور في إنجلترا Royal Collection at Windsor Castle in England.

غامر (Leonardo) في علم التشريح البشري Human Anatomy أولًا؛ بهدف تصوير جسم الإنسان بدقة أكبر في أعماله الفنية، وعلى الرغم من وجود بعض الأدلة على نواياه في ذلك، ولكنَّه لم ينشر أعماله مطلقًا. 

ويُنسب توزيع رسوماته إلى Orazio نجل (Francesco Melzi)؛ الذي أوكل إليه ليوناردو دفاتر ملاحظاته في وصيته الأخيرة، ومع وفاة (Melzi)، تبعثرت أعماله وفُقِدت (2).

وفي هذه اللوحة يصور (Leonardo) جنينًا بشريًّا يرقد داخل رحم. 

ويُعدُّ أول شخص في التاريخ يُصور الجنين البشري تصويرًا صحيحًا في وضعه الصحيح داخل الرحم، بالإضافة إلى أنَّه كان أول من رسم الشريان الرحمي والأوعية الدموية لعنق الرحم والمهبل بمهارة.

ويُنسب إليه رَسْم الرحم بحُجرة واحدة فحسب مناقضًا بذلك النظريات التي كانت تقول بأنَّ الرحم يتكون من غرف متعددة.

وتُصور رسوماته اللاحقة فهمًا دقيقًا للحبل السري The umbilical cord على أنَّه يتكون من أوعية، وخلص إلى أنَّ وَضْع قدم الجنين لا يسمح بحركة البول عبر مجرى البول؛ ولذلك افترض أنَّ الحبل السري هو الهيكل المسؤول عن إخراج بول الجنين إلى خارج الرحم (2).

واستخدم طريقة التمثيل المقطعي لتصويره للأوردة والشرايين والأعصاب من أجل إظهار التخطيطات بمزيد من التفصيل. 

وقد كان مغرمًا -أيضًا- برسم أربع مناظر للموضوع؛ حتى يمكن للمشاهد أن يرى كل زاوية من أجل دراسة أكثر شمولًا، وهو ما فعله لرسومات الجنين. 

وقد كانت فلسفته عن جسم الإنسان ممثلة بمقارنات مع الهندسة المعمارية غالبًا.

اتبعت رسوماته تقنيات صارمة يستخدمها المهندسون المعماريون لتصوير مناظر ثلاثية الأبعاد لموضوعاته، فقد نظر إلى الجسد على أنَّه تحفة معمارية خلقتها الطبيعة؛ إذ كان الهيكل العظمي يشبه الصخور التي وضعت أساس الجسم.

ويُعبِّر ليوناردو عن الحالة الإنسانية باختصار، فيُشبِّه تجسيده للرحم بغلاف مفتوح من خشب الجوز. 

وقد استطاع هذا الفنان والعالِم أن يصور الغموض البشري بعجائب ليست دينية بل بيولوجية، وذلك قبل خمسمئة عام، وهو يعدُّ الإنسانية حقيقةً من حقائق الطبيعة (2).

اسم اللوحة:  جنين في الرحم - Embryo in the Womb

خامتها: قلم وحبر مع بعض الطباشير الحمراء على الورق (3).

أبعادها: 30.4 × 22.0 سم  (3).

اسم الفنان:  ليوناردو دافنشي - Leonardo Da Vinci 

جنسيته: إيطالي

تاريخ ميلاده ووفاته: 1452 - 1519

رابط اللوحة بدقة عالية: هنا

المصادر:

1. Leonardo Da Vinci - The Complete Works - leonardoda-vinci.org [Internet]. Leonardoda-vinci.org. [cited2021 May 27]. Available from: هنا

2. Embryo in the Womb - by Leonardo Da Vinci [Internet]. Leonardodavinci.net. [cited 2021 May 27]. Available from: هنا

3. Leonardo da Vinci (Vinci 1452-Amboise 1519):The fetus in the womb (recto); sketches and notes on reproduction. c.1511c. [Internet]. Rct.uk. [cited2021 May 27]. Available from: هنا