التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

كيف يحدث القذف لدى الذكور؟

يتكوّن العضو الذكري "القضيب" من: جذر القضيب وهو الجزء الداخلي المرتبط بجدار البطن، وجسم القضيب وهو أطول جزء فيه ويمثل الجزء الخارجي الحر وفي نهايته يوجد الرأس أو الحشفة، وتدعى الفتحة الموجودة في نهاية الرأس والتي يخرج منها البول والسائل المنوي بالصماخ.

يتكوّن القضيب -من الداخل- من جسمين كهفيين على طوله، فيهما شبكة من الأوعية الدموية والأنسجة والجيوب المفتوحة التي يتدفق الدم إليها ليزداد حجم القضيب ويحدث الانتصاب لدى الذكر. 

يوجد أيضاً مجرى البول (الإحليل)؛ وهو الأنبوب الذي يتدفق من خلاله البول أو السائل المنوي. يمتد الإحليل على طول الجانب السفلي من نسيج الجسم الكهفي.  ويتغذى بوجود شريانين رئيسيين (واحدٌ في كلٍّ من الجسمين الكهفيين) والعديد من الأوردة التي تنقل الدم إلى الداخل والخارج، كذلك فإنَّ الأعصاب تنقل الرسائل من وإلى أجزاءٍ أخرى من الجسم (1).

يعاني الرجال عدداً من المشكلات الجنسية المرتبطة بعملية القذف، منها (1): 

• سرعة القذف.

• القذف الرجعي.

• تأخر القذف (أو عدم القذف).

• القذف المؤلم.

والتي تعود إلى عدة أسبابٍ نفسيةٍ وجسدية، مثل مرض السكري وبعض أنواع الجراحات أو الصدمات وبعض أنواع الالتهابات أو العدوى، والتوتر والقلق (مثل القلق بشأن "الأداء الجنسي")، وصعوبات العلاقة والكآبة (1).

أمّا القذف بالتعريف: فهو عملية خروج السائل المنوي من القضيب عند بلوغ النشوة الجنسية (الذروة الجنسية) (1).

وهو عبارةٌ عن مرحلتين :الانبعاث والانفجار.

الانبعاث: يحدث عندما تنتقل النطاف من الخصيتين إلى غدة البروستات (الموثة) عبر الأسهرين  - هما أنبوبان يساعدان على نقل النطاف من الخصيتين عن طريق غدة البروستات إلى قاعدة القضيب - وتختلط بالسائل المنوي لتكوّن المني (2).

أما الانفجار: يحدث عندما يستشعر مجرى البول السائل المنوي وخليط السوائل. وفي ذروة الإثارة الجنسية يُرسِل إشارات إلى الحبل الشوكي والذي بدوره يرسل إشارات إلى العضلات الموجودة في قاعدة القضيب التي تتقلص بقوةٍ وسرعةٍ كلَّ 0.8 ثانية، وذلك ما يجبر السائل المنوي على الخروج من القضيب في أثناء بلوغ الذروة (النشوة الجنسية) (3).

غالباً، يحدث القذف والإثارة الجنسية في الوقت ذاته، لكن قد تحدث لدى بعض الرجال الإثارة دون قذف. وفي معظم الحالات ينتهي الانتصاب بعد هذه الخطوة (3). 

المصادر:

 

1- Australian Govrenment- Department of Health. Ejaculation Problems. Sydney - Australia: Healthy Male (Andrology Australia); 2018 p. 1-3. Available from:هنا
2- Premature Ejaculation: Causes & Treatment - Urology Care Foundation [Internet]. Urologyhealth.org. 2020 [cited 1 December 2020]. Available from:هنا
3- How the Penis Works [Internet]. WebMD. 2020 [cited 1 December 2020]. Available from:هنا