الكيمياء والصيدلة > لقاحات

هل سنحتاج إلى جرعة ثالثة من لقاح فايزر؟

أعلنت شركتا (Pfizer) و(BioNTech)  في الثامن من تموز (يوليو) 2021 عن قيامهم بتطوير جرعة داعمة ثالثة من لقاح (COVID-19) تستهدف كامل بروتين الشوكة (spike protein) للمتحور دلتا (B.1.617.2) (1).

فقد وجدت دراسة نُشرت في مجلة (Nature) أنّ جرعة واحدة من لقاح فايزر أو أسترازينيكا لم تكن كافية لتثبيط المتحور دلتا (B.1.617.2)، أمّا عند إعطاء جرعتَين فقد تولدت استجابة مُعدّلة للفيروس عند 95% من مُتلقي اللقاح (2)؛ لذا من المُتوقع- واستناداً إلى النتائج الأولية للدراسة- أنّ جرعة ثالثة من اللقاح ستزيد مستوى الأضداد في الجسم والفعالية الوقائية ضدّ المتحورات المعروفة حالياً؛ إذ لوحظ أنّ مستوى استجابة التعديل عند إعطاء جرعة إضافية من اللقاح بعد 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية؛ أعلى بخمس مرات إلى عشر مرات منها بعد الجرعتين الأساسيتين (1).

إلى الآن؛ صُنّعت الدفعة الأولى من هذه الجرعة وبانتظار الموافقات لبدء الدراسات السريرية المُحتملة في شهر آب (أغسطس) من العام الحالي (1). وسنكون بانتظار نتائج دراسات الجرعة الداعمة لنواكبَكُم بآخر التطورات.

المصادر:

1. Pfizer & Biontech. Pfizer and BioNTech Provide Update on Booster Program in Light of the Delta-Variant [Internet]. 2021. Available from: هنا

2. Planas D, Veyer D, Baidaliuk A, Staropoli I, Guivel-Benhassine F, Rajah M et al. Reduced sensitivity of SARS-CoV-2 variant Delta to antibody neutralization. Nature [Internet]. 2021 [cited 9 July 2021];. Available from: هنا