المعلوماتية > برمجيات

ميزات نظام التشغيل Windows 11

للتغلب على عديد من مشاكل النسخ السابقة من نظام التشغيل Windows أعلنت شركة Microsoft عن إطلاقها للنسخة Windows 11، إذ عملت Microsoft على تحسين بيئة العمل بما يصب في مصلحة كل من المطور والمستخدم، وركزت على عدة مجالات نذكر منها متجر Microsoft الجديد وتطوير الويب والألعاب بالإضافة إلى ميزات جديدة في تطبيقات Windows الأصلية.

متجر Microsoft الجديد:

للعثور على التطبيقات التي يحتاجها المستخدم والعروض التي يفضِّل مشاهدتها بسهولة كشفت شركة Microsoft النقاب عن متجرها الجديد المناسب لنظامي التشغيل Windows 10 وWindows 11، وأعلنت كذلك عن دعمها لتطبيقات Android المتوافرة في Amazon Appstore.

يمكن للمستخدمين تثبيت التطبيقات مباشرةً من المتصفح بنقرة واحدة فقط عن طريق الاستعانة بميزة المتجر المنبثق (Popup Store) الجديدة، وسيكون من السهل على المطورين إضافة هذه الإمكانية إلى موقعهم باستخدام حواف المتجر الجديدة (New Store Edges).

وكذلك فإنه من المقرر إضافة ميزة جديدة إلى المتجر سيطلَق عليها اسم القصص (Stories) ستساعد العملاء على استكشاف المحتوى المعروض بإخبارهم صفات وقصص عن هذه التطبيقات، مما سيساعد على بناء نوع من الثقة بين المطور وعملائه.

تحسينات في تطوير الويب:

أعلنت Microsoft عن أداتها الجديدة PWABuilder3 مفتوحة المصدر والمبنية بمشاركة الجمهور، وذلك للمساعدة على إنشاء PWA: Progressive Web Apps من تطبيق الويب الخاص بالمستخدم بأسرع ما يمكن.

أيضًا يُضَمَّن WebView2 Runtime دائم التحديث مع Windows 11 لتسهيل الاستفادة من منصة الويب الخاصة به بوصفها طريقة فعالة وآمنة لإنشاء تطبيقات ويب مختلطة (Hybrid web apps) ـ(3).

للاطلاع على المزيد شاهد الفيديو:

تطبيقات Windows:

ستعمل حزمة Windows App SDK المعروفة سابقًا باسم Project Reunion على تسهيل دمج ميزات Windows 11 مع تطبيقات المستخدم، والاستمرار في تمكين وصوله إلى أكثر من بليون مستخدم على Windows 10.

ويمكن الآن استخدام إصدار Windows App SDK 0.8 Stable (لا يزال يسمى Project Reunion في حزمة NuGet وVisual Studio Marketplace) الأمر الذي سيساعد المستخدم على الوصول إلى تحديثات مستقرة لـ Windows UI Library 3: WinUI3 (وهو إطار عمل لتجربة المستخدم (user experience: UX) يُستخدم لبناء تطبيقات Windows الحديثة، ويُباع على نحو مستقل عن نظام التشغيل Windows بصفته جزءًا من Windows App SDK)، ودعم تطوير Visual Studio 16.10. وسوف تَصدُر نسخة Windows App SDK 1.0 في وقت لاحق من عام 2021.

بهدف تجديد خبرات المطورين ومساعدتهم على تصميم تطبيقاتهم لتكون مألوفة على نظام التشغيل Windows 11 يمكن استخدام WinUI3 للاستفادة من التحديثات المدمجة في واجهة المستخدم كالأشكال الهندسية المستديرة والأيقونات المحدثة وأسلوب كتابة النصوص الجديد، وتضيف المواد الجديدة مثل الميكا أيضًا تسلسلًا هرميًّا ذا مغزى. أما لإنشاء نوافذ التطبيقات وإدارتها بسهولة فيُستخدم Reunion Windowing؛ إذ يعمل مع كود التطبيق لتبسيط العمليات الشائعة، ويؤمِّن وظائف جديدة لتطبيقات سطح المكتب (3).

تطوير الألعاب:

ستبدو الألعاب أفضل من أي وقت مضى بفضل Auto HDR، وهي ميزة فريدة تقدمها Microsoft مع Windows 11 تضيف تلقائيًّا تحسينات النطاق الديناميكي العالي (HDR) إلى الألعاب التي أُنشئت على DirectX 11 (أو النسخ التالية منه) التي كانت تستخدم النطاق الديناميكي القياسي (SDR). يَسمح HDR للُعبةٍ مدعومةٍ بتقديم نطاق أوسع بكثير من قيم السطوع والألوان، مما يضفي على الصورة إحساسًا إضافيًّا بالثراء.

لتبسيط تطوير ألعاب أجهزة الحاسوب أتاحت Microsoft مجموعة تطوير الألعاب (GDK) للجمهور مجانًا على GitHub. تحتوي GDK على الأدوات والمكتبات والوثائق المشتركة اللازمة لإنشاء ألعاب للحاسوب الشخصي، وهي نفس قاعدة GDK التي يستخدمها الآلاف من المطورين اليوم لتقديم تجارب رائعة للاعبين في كل مكان. يضيف GDK إلى مجموعة Game Stack من التقنيات التي نقدمها اليوم لمساعدة المطورين على إنشاء ألعابهم ونشرها ومن ثمَّ تحقيق الدخل منها وتوسيع نطاقها.

سيستمر Windows 11 في الحصول على أوسع دعم للأجهزة في العالم بدءًا من وحدات تحكم Xbox اللاسلكية الجديدة إلى لوحات المفاتيح الميكانيكية وفأرات الألعاب ووحدة التحكم التكيفية لـ Xbox (Xbox Adaptive Controller) -وهي مركز موحد للأجهزة الخارجية يساعد على تسهيل الوصول إلى الألعاب صُمِمَت أساسًا لتلبية احتياجات اللاعبين ذوي القدرة المحدودة على الحركة- بالإضافة إلى وحدات معالجة الرسومات الخارجية (External GPUs) ـ(3,4,6).

وأخيرًا للاطلاع على مواصفات الجهاز المناسب لنظام التشغيل Windows 11 يمكنك زيارة الرابط الآتي:

هنا

المصادر:

1. Upgrade to the New Windows 11 OS | Microsoft [Internet]. Windows. 2021 [cited 6 July 2021]. Available from: هنا
2. Building a new, open Microsoft Store on Windows 11 [Internet]. Windows Experience Blog. 2021 [cited 6 July 2021]. Available from: هنا
3. What Windows 11 Means for Developers [Internet]. Windows Developer Blog. 2021 [cited 6 July 2021]. Available from: هنا
4. Windows 11: The Best Windows Ever for Gaming - Xbox Wire [Internet]. Xbox Wire. 2021 [cited June 2021]. Available from: هنا
5. WinUI 3 Project Reunion 0.5 (March 2021) - Windows apps [Internet]. Docs.microsoft.com. 2021 [cited 6 July 2021]. Available from: هنا
6. Xbox Adaptive Controller | Xbox [Internet]. Xbox.com. 2021 [cited 6 July 2021]. Available from: هنا