الطب > ألـــبــــومــــات

المعالم الأساسية لتطور الرؤية عند الوليد

منذ الولادة، يبدأ الأطفال في استكشاف عجائب العالم بواسطة أعينهم، حتى قبل أن تبدأ لديهم مغامرة الاستكشاف بأيديهم أو الزحف والجلوس، لذا فإن أعينهم توفر لهم المعلومات والتحفيز المهم لنموهم وتطورهم. 

تابعوا معنا المعالمَ الأساسية لتطور الرؤية عند الطفل الرضيع..

يكتسب الأطفال القدرة على الرؤية مع الوقت، فهم لا يولدون بكل القدرات البصرية التي يحتاجونها، لذا عليهم تعلم استخدام كلتا العينين معًا وتثبيتهما وتحريكهما بدقة لفهم العالم حولهم والتفاعل معه (1).

حديثو الولادة: 

تكون عينا الطفل حساستان جدًّا للضوء الساطع وبصره ضعيف، ولكنه يستطيع التحديق في الأشياء التي تبعد عنه 20-25 سم، وفي خلال عدة أسابيع تبدأ الأشكال الكبيرة والألوان الزاهية بجذب انتباهه (2,3).

من 2 إلى 4 شهور:

في عمر الشهرين، يتحسن التنسيق البصري ويستطيع الطفل متابعة جسم متحرك بعينيه، وفي الشهر الثالث يتطور لديه نظام إدراك الوجوه ويهتم خاصةً بالعيون وتعبيرات الوجه (1-4).

من 5 إلى 8 شهور:

تتمكن العينان من تشكيل رؤية ثلاثية الأبعاد للأشياء والبدء في إدراك العمق؛ أي الحكم على الأشياء فيما إذا كانت أقرب أو أبعد من الأشياء الأخرى (1,2).

من 5 إلى 8 شهر:

يُعتقد أن الأطفال يتمتعون برؤية جيدة للألوان في الشهر الخامس، كذلك يبدؤون في الشهر الثامن بالتعرف إلى أفراد أسرتهم من خلال ملامح الوجه (1,2,4).

من 5 إلى 8 شهور:

تتحسن قدرة الطفل على التحكم في حركات العين، وتتطور لديه مهارات التنسيق بين العين والجسم، وتتعزز هذه المهارات أكثر عندما يزحف الطفل في الشهر الثامن (1,2).

من 9 إلى 12 شهر:

عندما يبدأ الطفل بدفع نفسه للوقوف؛ يستطيع رؤية المسافات والحكم عليها جيدًا، وتتطور هذه القدرة لاحقًا بما يكفي ليستطيع إمساك الأشياء ما بين الإبهام والسبابة (1,2).

من سنة إلى سنتين:

يهتم الأطفال في هذا العمر -بشدة- باستكشاف البيئة وبالنظر إلى العالم، ويتعرفون إلى الأشياء والصور المألوفة في الكتب، ويمكنهم الخربشة باستخدام أقلام التلوين أيضًا (1,3).

يمكن أن تؤخر مشكلات العين أو الرؤية نموَّ الطفل؛ لذا من المهم اكتشاف هذه المشكلات في أقرب وقت حتى تُقدَّم المساعدة للطفل ليتمكن من النمو والتعلم على نحو صحيح (2).

يجب الانتباه لوجود مشكلات كدوران العين إلى الداخل أو الخارج أو حدوث تأخر كبير في تتبع الأجسام المتحركة، كذلك قد يشير الانعطاف المستمر للعين أو الدمع الزائد إلى مشكلة في العين (1,2).

 المصادر:

1.AOA.  Infant Vision: Birth to 24 Months of Age [Internet].St. Louis (U.S): american optometric association; undated [cited 2021 Jun 25]. Available from: هنا

2.Boyd K. Vision Development: Newborn to 12 Months [Internet].San Francisco:  American Academy of Ophthalmology. 2020 [cited 2021 Jun 25]. Available from: هنا

3.Johns Hopkins Medicine. Vision Milestones [Internet]. Baltimore (U.S): Johns Hopkins Medicine; 2021 [cited 2021 Jun 25]. Available from: هنا

4.Hyvärinen L, Walthes R, Jacob N, Chaplin K, Leonhardt M. Current Understanding of What Infants See. Current Ophthalmology Reports [Internet]. 2014 [cited 2021 Jun 25];2(4):142-9. Available from: هنا