علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

الكوابيس (الجزء الثَّاني)

تحدثنا في الجزء الأوّل من مقالنا هذا عن تعريف الكوابيس وماهيتها وأسبابها ومتى تشكِّل الكوابيس اضطرابًا.

من المهم التمييز بين اضطراب الكوابيس والذعر الليلي، فغالبًا ما يُخلط بينهما؛ إذ يعرف الذعر الليلي أنه ظاهرة يمكن أن يمر بها الأطفال أكثر من البالغين وعادة ما تكون أكثر دراماتيكية من الكابوس (1).

لا يعد الرعب الليلي حلمًا من الناحية الفنية لكنه يعرف بوصفه ردودَ فعل مفاجئة مخيفة تحدث في أثناء الانتقال من مرحلة نوم إلى أخرى، والتي تحدث عادةً بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من بدء النوم عندما ينتقل النوم العميق غير الريمي (non-REM Sleep) إلى نوم الريم (REM Sleep)، ويقصد بالنوم الريمي (Rapid Eye Movement) حركة العيون السَّريعة في أثناء النوم.

وغالبًا ما يدفع الذعر الليلي الأطفال إلى الركل والصراخ والضرب، ولأن هذه النوبات لا تحدث في أثناء فترات النوم العميق فإن معظم الأطفال لا يتذكرونها (1،2).

بالنسبة لتشخيص اضطراب الكوابيس:

ليس هناك اختبارات تُجرى على نحو روتيني لتشخيص اضطراب الكوابيس؛ إذ تعدُّ الكوابيس اضطرابًا إذا كانت الأحلام المزعجة تسبب الضيق للمريض أو تمنعه من الحصول على قسط كافٍ من النوم فحسب، وعند تشخيص اضطراب الكوابيس، يراجع الطبيب التاريخ الطبي للمريض والأعراض، ويمكن لهذا التقييم أن يشمل:

  1. فحوصاتٍ طبية: يخضع المريض لفحص جسدي لتحديد الحالات التي تسهم في حدوث الكوابيس، وإذا كانت الكوابيس المتكررة تشير إلى القلق، فيمكن أن يحيل الطبيب الحالة إلى مختص الصحة النفسية.
  2. مناقشةَ الأعراض: عادة ما يُشخص اضطراب الكابوس بناءً على وصف المريض تجاربَه، فقد يسأل الطبيب المريضَ إن كانت هناك مشكلات نوم في عائلته.
  3. دراسةً تخطيطية في أثناء النوم ليلًا: إذا كان المريض يعاني من اضطراب نوم شديد، فقد يوصي الطبيب بإجراء دراسة ليلية في أثناء النوم للمساعدة في تحديد ما إذا كانت الكوابيس مرتبطة باضطراب نوم آخر (2).

أمَّا بالنسبة لأساليب العلاج:

يساعد تحديد سبب اضطراب الكابوس على تحديد العلاج الذي يشمل خيارات عدة منها ما يلي:

  1. العلاج الطبي: إذا كانت الكوابيس مرتبطة بحالة طبية أساسية، فإن العلاج يستهدف المشكلة الأساسية.
  2. علاج التوتر أو القلق: إذا بدا أن حالة الصحة العقلية مثل التوتر أو القلق، تسهم في حدوث الكوابيس، فقد يقترح الطبيب تقنيات للحد من التوتر أو الاستشارة أو العلاج مع مختص الصحة العقلية.
  3. العلاج المرتبط بإعادة التَّخيُّل: غالبًا ما يستخدم مع الأشخاص الذين يعانون من كوابيس نتيجة اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، ويتضمن العلاج التدريبي التصويري تغييرَ نهاية الكابوس الذي يتذكره المريض في أثناء الاستيقاظ فلا يمثل تهديدًا، ثم يتدرب على النهاية الجديدة في عقله.
  4. الدواء: نادرًا ما تستخدم الأدوية لعلاج الكوابيس، ومع ذلك يوصى باستخدام الأدوية في حالة الكوابيس الشديدة المرتبطة باضطراب ما بعد الصدمة (2).

ويمكن أن يضيف الطبيب محددات التشخيص حسب مدته وشدته وفق الآتي:

  1. التشخيص حاد: مدة الكوابيس شهر واحد أو أقل.
  2. التشخيص أقل من الحاد: مدة الكوابيس أكبر من شهر واحد، لكن أقل من 6 أشهر.
  3. التشخيص مستمر: مدة الكوابيس 6 أشهر أو أكثر (3).

من جهة أُخرى هناك عديد من الطرائق التي تساعد على تخفيف نشاط الدماغ لدى المريض كي ينعم بنوم مريح:

  1. على المريض أن يعلم أنَّ النوم ضروري: بالنسبة لكثيرين، النوم آخر ما يدور في أذهاننا عندما يتعلق الأمر بالعيش بصحة جيدة، وهو أول شيء نضحي به إذا ضُغط علينا من أجل الوقت.
  2. الحصول على جدول نوم منتظم: الاستيقاظ والنوم في الوقت نفسه مفتاح النوم الجيد.
  3. إنشاء روتين ما قبل النوم: يعد الاسترخاء قبل النوم أحد أفضل الطرائق لإعادة النوم إلى المسار الصحيح إلى جانب الجدول الزمني الثابت للنوم والاستيقاظ.
  4. كتابة الأمور المُقلقة في وقت مبكر من اليوم مدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًّا. 
  5.  استخدام السرير للنوم والحميمية: عن طريق إنشاء ارتباط واضح بين السرير والنوم.
  6. خلق بيئة مثالية: يتضمن خلق البيئة المناسبة للنوم إبقاء الغرفة مظلمة وهادئة وذات درجة حرارة معتدلة.
  7. إشغال العقل بالتمارين الذهنية: وهي وسيلة مساعدة لصرف الانتباه عن المصادر والمساعدة على النوم.
  8. التركيز على الإيجابيات: عندما الاستلقاء على السرير والشعور بالقلق، من المفيد تحويل ذلك إلى أفكار أكثر إيجابية (4).

المصادر:

1- Nightmares and the Brain [Internet]. Hms.harvard.edu. 2015 [cited 28 March 2021]. Available from: هنا

2- Nightmare disorder - Diagnosis and treatment - Mayo Clinic [Internet]. Mayoclinic.org. 2021 [cited 28 March 2021]. Available from: هنا

3- Grohol J. Nightmare Disorder Symptoms [Internet]. Psych Central. 2016 [cited 28 March 2021]. Available from: هنا

4- 11 Ways to Shut Off Your Brain Before Bedtime [Internet]. Psych Central. 2021 [cited 28 March 2021]. Available from: هنا