منوعات علمية > معلومة سريـعة

تقديرًا لجهودها.. تتسلم شهادة جائزة نوبل للسلام

تسلمت النجمة التونسية هند صبري -سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة- شارة وشهادة جائزة نوبل للسلام من برنامج الأغذية العالمي، وذلك تقديرًا لتفانيها ومساهمتها مع زملائها في حصول البرنامج على جائزة نوبل للسلام لعام 2020 (1,2).

وقد مُنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2020 لبرنامج الأغذية العالمي لقاء جهوده ومساهمته في تعزيز السلام، وتسليط الضوء على نتائج الصراعات المتمثلة في تفشي الجوع والفقر، ويرى البرنامج أن المساعدات الغذائية أمر حاسم بصفتها خطوة أولى نحو تحقيق السلام والأمن العالميين، وأرادت لجنة نوبل النرويجية من جهتها عن طريق هذه الجائزة أن تلفت نظر العالم أجمع إلى خطر الجوع الذي يعانيه كثير من الناس كل يوم (3). 

من جانبها قالت النجمة هند صبري وهي تتسلم جائزتها في مقر المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في القاهرة: "تهانينا لبرنامج الأغذية العالمي ولجميع زملائي الذين اكتسبوا هذا الشرف بالعمل على توفير حياة أفضل للناس، مما يعطينا عالمًا أفضل؛ عالم بلا جوع. أنا فخورة جدًّا لأنني جزء من هذه الأسرة" (1). 

وأضافت: "أفكر في كل الأشخاص الذين قابلتهم والذين يعملون مع برنامج الأغذية العالمي، سواء في مخيمات اللاجئين، أو في مكاتب برنامج الأغذية العالمي في العديد من البلدان التي زرتها، هذه الجائزة لنا جميعًا، وفي المقام الأول للرجال والنساء الذين اختاروا خدمة الناس 24 ساعة في اليوم، وللناس الذين يوصلون الغذاء كل يوم برًّا وبحرًا وجوًّا" (1). 

وكانت شهادة الفنانة هند صبري موقعة من المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي (David Beasley) الذي تسلم بدوره جائزة نوبل عام 2020 نيابة عن الوكالة وموظفيها في احتفال أُقيم عن بعد عبر الفيديو بسبب القيود التي فرضها فيروس كورونا (1).

المصادر:

1. Film star and Goodwill Ambassador Hend Sabry receives WFP Nobel pin and certificate | World Food Programme [Internet]. Wfp.org. 2021 [cited 27 June 2021]. Available from: هنا

2. Hend Sabry receives Nobel commemorative pin, certificate in recognition of her dedication, contributing to Nobel Peace Prize WFP [Internet]. EgyptToday. 2021 [cited 27 June 2021]. Available from: هنا

3. The Nobel Peace Prize 2020 [Internet]. NobelPrize.org. 2021 [cited 27 June 2021]. Available from: هنا