الغذاء والتغذية > حميات وأنظمة غذائية

لماذا يعيش اليابانيون طويلًا؟

الشيخوخة = المرض؛ هل هذا صحيح؟

غالبًا ما ترتبط الشيخوخة بتطور مرضٍ مزمن أو أكثر، إذ يمكن أن يترافق التقدم بالعمر مع نوبة قلبية أو سكتة دماغية، أو خطرِ الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو السرطان أو كسر الورك بسبب هشاشة العظام، أو آلزهايمر (1). ويزداد خطر إصابتك بالمرض والعجز مع الاستعداد الوراثي، وعدم كفاية النشاط البدني، واتباع نظامٍ غذائي سيئ؛ فهل يمكن أن تكون التغذية الجيدة هي المفتاح لحياة أطول وأكثر صحة؟

تحتوي اليابان على أكبر عددٍ من المعمرين في العالم، وخصوصًا في منطقة أوكيناوا؛ فما هو نظام أوكيناوا الغذائي Okinawa diet؟

يشير نظام أوكيناوا الغذائي إلى العادات الغذائية التقليدية ونمط الحياة للأشخاص الذين يعيشون في جزيرة أوكيناوا اليابانية (إحدى المناطق الخمس المعروفة باسم المناطق الزرقاء Blue zones)، ويعود الفضل إلى هذا النظام الغذائي الفريد وأسلوب الحياة المميز في منحهم حياة طويلة وصحية مقارنة ببقية سكان العالم.

يتصف هذا النظام الغذائي التقليدي بكونه منخفض السعرات الحرارية والدهون، في حين يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ويركز على الخضار ومنتجات الصويا جنبًا إلى جنب مع الكميات العرضية والصغيرة من المعكرونة والأرز ولحم الخنزير والأسماك.

ويرجح الخبراء أن مضادات الاكسدة المتوفرة في هذا النظام الغذائي مسؤولة إلى حد كبير عن تأخير التقدم بالسن المرتبط أساسً بزيادة الجذور الحرة Free radicals في الجسم (1).

ما هي الأغذية التي يتضمنها هذا النظام؟

يوفر نظام أوكيناوا الغذائي للجسم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، إذ تعمل العناصر الغذائية على إعانة الجسم على أداء وظائفه على نحو صحيح، في حين تحميه مضادات الأكسدة من التلف الخلوي.

وتشمل الأطعمة الأساسية في نظام أوكيناوا الغذائي ما يأتي:

يحدُّ هذا النظام الغذائي استهلاك كثيرٍ من الأطعمة مثل:

ومن أهم فوائد هذا النظام الغذائي أنه يساعد على خفض خطر الوفيات إثر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم بالعمر ويعزز الشيخوخة الصحية (4)، كذلك يؤثر في نسبة السكر في الدم، إذ تبين أن عديدًا من الأطعمة التقليدية أو الأعشاب أو البهارات المستهلكة بانتظام في هذا النظام يمكن أن تُصنَّف في فئة الأطعمة الوظيفية Functional foods التي تشير الأبحاث إلى إمكانية تمتعها بخصائص معززة للصحة (5).

المصادر:

1- Eating Right for Longevity [Internet]. WebMD. 2021 [cited 21 March 2021]. Available from: هنا

2. Population ages 65 and above (% of total population) | Data [Internet]. Data.worldbank.org. 2019 [cited 23 June 2021]. Available from: هنا

3. Willcox D, Scapagnini G, Willcox B. Healthy aging diets other than the Mediterranean: A focus on the Okinawan diet. Mechanisms of Ageing and Development. 2014;136-137:148-162. Doi: هنا

4. WILLCOX B, WILLCOX D, TODORIKI H, FUJIYOSHI A, YANO K, HE Q et al. Caloric Restriction, the Traditional Okinawan Diet, and Healthy Aging: The Diet of the World's Longest-Lived People and Its Potential Impact on Morbidity and Life Span. Annals of the New York Academy of Sciences. 2007;1114(1):434-455. Doi: هنا

5. Willcox D, Willcox B, Todoriki H, Suzuki M. The Okinawan Diet: Health Implications of a Low-Calorie, Nutrient-Dense, Antioxidant-Rich Dietary Pattern Low in Glycemic Load. Journal of the American College of Nutrition. 2009;28(sup4):500S-516S. DOI: هنا