هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

التخفيضات الوهمية

تشاهد سلعة ما على واجهة المحل، فيغريك ثمنها المنخفض المدون على بطاقة السعر بعد شطب السعر الأصلي، ثم تفاجأ بعد شرائها بأن صديقك قد اشتراها منذ فترة وقبل التخفيضات بالسعر المخفض نفسه الذي اشتريته بها! 

أهلًا بك في عالم ضحايا التخفيضات الوهمية!

في عام 2013 أصدرت محكمة مقاطعة كاليفورنيا حكمًا يقضي بأن المستهلكين قد يعانون ضررًا ماديًّا إذا ما أُوهِموا بأن بضاعة معينة هي قيد "التخفيض". وأكد الحكم الصادر في قضية رفعها أحد المستهلكين ضد عملاق متاجر التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية "Kohl's" أنه من الغبن إيهام المستهلك بتخفيض سعر المنتجات في حين أنها تباع بسعر مخفض اعتياديًّا.

 يعرض بعض الباعة بضاعة ببطاقة سعرية تحمل أسعارًا عالية، إلا أنهم يخفضون هذه الأسعار على هذه البطاقة لتعود أسعارًا "عادية" كما كانت، وتحت مسمى "تنزيلات".

يلجأ بعضهم إلى هذه الحيلة إما لإيهام المشتري بتخفيض سعر هذه السلعة وبيع المزيد منها، وإما بهدف جعل المشتري يدرك أن سعر هذه السلعة "قد" يرتفع مستقبلًا، وهذا ما سيدفعه إلى اقتنائها قبل أن يرتفع سعرها، أو على الأقل يصبح مهيئًا نفسيًّا لأي ارتفاع لاحق ناجم عن عدم تأكد البائع من توقعات الأسعار في المستقبل.

المصادر:

1. Fake sales can cost you [Internet]. [cited 2021 Jun 25]. Available from: هنا

2. Garrett DF. Fake Sales: A Dynamic Pricing Perspective. The Japanese Economic Review. 2019;70(3):375–82.  [cited 2021 Jun 25]. Available from: هنا

3. Ngwe D. Fake Discounts Drive Real Revenues in Retail. :47. [cited 2021 Jun 25]. Available from: هنا