الكيمياء والصيدلة > علاجات صيدلانية جديدة

نظام إيصال دوائي جديد لمعالجة سرطان الثدي ثلاثي السلبية

يُعدّ سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء الأمريكيات (باستثناء سرطانات الجلد)، والسبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان لدى النساء (1).  ويمثل سرطان الثدي ثلاثي السلبية (Triple-negative breast cancer - TNBC) حوالي 10-15٪ من جميع سرطانات الثدي (2)، وهو نوع لا يحتوي أي من المستقبلات التي توجد عادة في سرطان الثدي، وهم مستقبلات هرمون الإستروجين، ومستقبلات البروجسترون، ومستقبلات عامل النمو البَشرَويّ البشري 2 (Human epidermal growth factor receptor 2 - HER2). وتُعدّ هذه المستقبلات أقفال موجودة على الباب الأمامي للخلايا السرطانية، وتُساعد الأطباء على الدخول من خلالها وتدمير الخلايا السرطانية بواسطة العلاج الهرموني أو الأدوية الأخرى (3). ولكن غيابها يعني خيارات علاجية محدودة، وانتشار أسرع للسرطان، وإنذار سيء (2).

- العلاجات الحالية للـ TNBC

من بين مليون حالة إصابة بسرطان الثدي تُشخّص سنويًا في جميع أنحاء العالم، تشير التقديرات إلى أنّ أكثر من 170,000 حالة تُنذر بسرطان ثدي ثلاثي سلبية (HR-, PR-, HER2-) (4). ونظرًا لأن خلايا سرطان الثدي ثلاثي السلبية (TNBC) تفتقر إلى مستقبلات هرمون الاستروجين (ER)، ومستقبلات البروجسترون (PR)، ومستقبل عامل النمو البَشرَويّ البشري 2 (HER2)؛ فمن الصعب علاجها باستخدام الأدوية التي تستهدف المستقبلات، لذا يبقى العلاج الكيميائي السام للخلايا العلاج الوحيد المُعتَمد.  وتُعالج أكثر من 80٪ من النساء المصابات بـ TNBC بأنظمة العلاج الكيميائي التي تشمل أنثراسيكلينات anthracyclines مثل دوكسوروبيسين (DOX).ولكن DOX غير فعال في علاج TNBC، ويمكن أن يسبب سمية قلبية كأثر جانبي خطير. ومن جهة أخرى، أظهر العلاج الكيميائي لخلايا سرطان الثدي باستخدام فلورويوراسيل (5-FU) أو سيسبلاتين cisplatin أو باكليتاكسيل paclitaxel أو دوكس DOX  مقاومة دوائية متعددة (5). 

- العلاج المستهدف في TNBC

يُعدّ mTOR أحد الكينازات الداخل خلوية. ويبدي سرطان الثدي ثلاثي السلبية تفعيلًا زائدًا لل mTOR، لذلك تُعطى مثبطات mTOR للمرضى الذين يعانون TNBC. ومن اللافت للاهتمام إشارة العديد من التقارير إلى أنّ تفعيل mTOR قد يؤدي إلى مقاومة cisplatin -وبالتالي مقاومة للمعالجة الكيميائية- والتي يمكن عكسها باستخدام مثبطات mTOR مثل الإيفيروليموس everolimus، لذلك يمكن الجمع بين cisplatin ومثبطات mTOR عند مرضى TNBC (6).

أحد الخيارات الأخرى المطروحة للمعالجة المستهدِفة للسرطانات؛ هي المعالجة الضوئية الديناميكية (Photodynamic Therapy - PDT)، وهو علاج للسرطان يعتمد على جزيئات حساسة ضوئيًا (Photosensitizer -PS) والتي تُنتج أنواع من الأوكسجين التفاعلي السام (ROS) عند تعرضها لأشعة الضوء مما يؤدي إلى استماتة (apoptosis) الخلايا السرطانية. ويحظى PDT بالاهتمام نظرًا لقدرته على علاج الأورام دون جراحة أو علاج إشعاعي أو كيميائي (5).

- نظام إيصال دوائي جديد لعلاج TNBC

طوّر فريقٌ بحثي من جامعة أركانساس Arkansas دواء نانوي جديد يقتل خلايا الثدي السرطانية ثلاثية السلبية، وذلك اعتمادًا على المعالجة الضوئية الديناميكية (PDT) باستخدام هياكل عضوية معدنية (Metal-Organic Frameworks - MOFs) مع جزيء حساس ضوئيًا (5). 

ما هي MOFs؟

الهياكل العضوية المعدنية (MOFs) هي نوع من المواد البلورية التي تتكون من التجمّع الذاتي لأيونات المعادن أو مجموعاتها المترابطة بواسطة لجائن (ligands) عضوية متعددة الوظائف. ونظرًا لخصائصها المميزة من ناحية امتلاكها مسامات ذات حجوم كبيرة وقابلة للضبط، ومساحات سطحية واسعة وغير ذلك؛ فهي مفيدة جدًا مجالات الكيمياء و التقانات النانوية وعلوم المواد وأنظمة إيصال الدواء (7).

الجزيئات الحساسة ضوئياً (PS)

تعتبر حلقة البورفيرين الضخمة أحد حلقات (PS) المعروفة باسم فوسان Foscan. ولكن الجزيئات الحساسة ضوئيًا لا تستهدف أنواع معينة من السرطان مما يؤدي إلى علاج أقل فعالية وحساسية ضوئية مُطوّلة. ولكن، لحسن الحظ، فقد وُجد عام 2014 أنّ حلقة البورفيرين Porphyrin الحاوية على هيكل عضوي معدني (MOF) أبَدت فعالية في معالجة سرطانات الرأس والعنق بواسطة المعالجة الضوئية الديناميكية.

ويمكن للـ (MOFs) أن تُقدّم (PS) بآليتين؛ إما بتحميل المركب في مسامات الهيكل العضوي المعدني، أو باستخدام (PS) بصفة رابط عضوي بين وحدات بناء الهيكل الغنية بالمعادن.

واستُهدف في نظام إيصال الدواء الجديد؛ خلايا سرطان الثدي ثلاثي السلبية والتي تعبر عن مستقبل (Glucose Transporter - GLUT)، والبالعات المرتبطة بالورم (Tumor-associated Macrophages - TAM) والتي تعبر عن مستقبلات نوعية مثل مستقبلات المانوز-1 (CD206). 

ومن المعروف أنّ الخلايا السرطانية لديها طلب متزايد على الغلوكوز، ولذلك فإنّ ربط المالتوتريوز – وهو سلسلة من ثلاث جزيئات من الغلوكوز- مع الهيكل العضوي المعدني سيسمح باستهداف الخلايا السرطانية والبالعات المرتبطة بالورم (TAM) بواسطة مستقبلات ناقل الغلوكوز GLUT وCD206 على التوالي. 

وبذلك فقد صُمّم الهيكل العضوي المعدني المترافق مع المالتوتريوز ليكون نظام إيصال دوائي جديد قادر على استهداف السرطان ومستقبلات CD206 على التوازي مع تقليل أذية الأكسجين التفاعلي السام (ROS) للبالعات والخلايا السليمة (5).

المصادر:

1- How Common Is Breast Cancer? | Breast Cancer Statistics [Internet]. Cancer.org. 2021 [cited 16 June 2021]. Available from: هنا

2- Triple-negative Breast Cancer | Details, Diagnosis, and Signs [Internet]. Cancer.org. 2021 [cited 16 June 2021]. Available from: هنا

3- Triple-Negative Breast Cancer [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2020 [cited 16 June 2021]. Available from: هنا

4-  Anders C, Carey L. Biology, Metastatic Patterns, and Treatment of Patients with Triple-Negative Breast Cancer. Clinical Breast Cancer [Internet]. 2009 [cited 16 June 2021];9(2):S73-S81. Available from: هنا

5- Sakamaki Y, Ozdemir J, Diaz Perez A, Heidrick Z, Watson O, Tsuji M et al. Maltotriose Conjugated Metal–Organic Frameworks for Selective Targeting and Photodynamic Therapy of Triple Negative Breast Cancer Cells and Tumor Associated Macrophages. Advanced Therapeutics [Internet]. 2020 [cited 16 June 2021];3(8):2000029. Available from: هنا

6- Wahba HA, El-Hadaad HA. Current approaches in treatment of triple-negative breast cancer. Cancer biology & medicine [Internet]. 2015 [cited 16 June 2021];12(2):106-116. Available from: هنا

7- Singh R, Geetanjali. 25 - Metal organic frameworks for drug delivery. In: Inamuddin, Asiri A, Mohammad A, ed. By. Applications of Nanocomposite Materials in Drug Delivery- Woodhead Publishing Series in Biomaterials [Internet]. UK: Woodhead Publishing; 2018 [cited 16 June 2021]. p. 605-617. Available from: هنا