علم النفس > القاعدة المعرفية

العلاج النفسي الديناميكي

يُعرف العلاج النفسيّ الديناميكيّ (Psychodynamic Therapy) بأنه التفسير النفسيّ للعمليات العقليّة والعاطفيّة، وتعود جذوره إلى التحليل النفسيّ التقليديّ، إذ يُعدُّ مُستمدًّا من العلاقات الموضوعيّة وعلم نفس الأنا وعلم النفس الذاتي، فقد طُوّر بوصفه بديلًا أبسط وأقل طولًا للتحليل النفسيّ (Psychoanalysis). ومِن الجديرِ بالذكرِ أنَّ العلاج النفسي الديناميكي قد نشأ من نظريات التحليل النفسي الفرويديّ وممارساته، إذ تقوم نظرية التحليل النفسي على مبدأ تأثر سلوك الشخص بالعقل اللاواعي والتجارب السابقة (1,2).

يهدف العلاج النفسيّ الديناميكيّ إلى معالجةِ أُسس العمليات النفسيّة وتكوينها، وبذلك فهو يسعى إلى تقليل الأعراض وتحسين حياة الناس (1).

كيفَ يعمل العلاج النفسيّ الديناميكي؟

إنَّ النظريات والتقنيات التي تميّز العلاج الديناميكي النفسي من أنواع العلاج الأخرى تشمل التركيز على تعرّف المشاعر السلبية والمتناقضة والعواطف المكبوتة، إضافةً إلى الاعتراف بها وفهمها والتعبير عنها، وفي النهاية التغلّب عليها. إذ يساعد المعالجون المرضى على تعلّم اكتساب البصيرة عن حياتهم ومشكلاتهم الحالية، إضافة إلى تقييم الأنماط السلوكية التي يطوّرها الأشخاص خلال فترة العلاج، وذلك عن طريق مراجعة بعض عوامل حياة المريض، وهيَ:

ويتضمّن العلاجُ مساعدةَ المريض على فهم الكيفيّة التي تؤثر بها المشاعر السابقة المكبوتة على عملية صنع القرار والسلوك والعلاقات الحالية، ويهدف أيضًا إلى مساعدة الأشخاص الذين يدركون ويفهمون أصول صعوباتهم الاجتماعية، لكنهم غير قادرين على التغلب على مشكلاتهم بأنفسهم، فَيتعلّم المرضى تحليل مشكلاتهم الحالية وحلّها وتغيير سلوكهم في العلاقات الحالية عن طريق هذا الاستكشاف العميق وتحليل التجارب والعواطف السابقة (1,2).

إضافة إلى التركيز على العواطف؛ يُركّز العلاج النفسي الديناميكي على التعرّف على آليات الدفاع ومعالجتها، وهيَ ردود الفعل والسلوكيات التي يستعملها المريض لتجنب الأفكار والمشاعر المؤلمة (3).

متى يُستعمَلُ العلاج النفسيّ الديناميكيّ؟

يُستعمَلُ العلاج النفسي الديناميكي في المقام الأوّل لعلاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية الخطيرة الأخرى، وبخاصة لدى المرضى الذين فقدوا المعنى من حياتهم، ويواجهون صعوبة في تكوين العلاقات الشخصية والحفاظ عليها .

ووجدت الدراسات أن التطبيقات الأُخرى الفعّالة للعلاج النفسي الديناميكي تشمل: الإدمان، اضطراب القلق الاجتماعي، واضطرابات الأكل (2).

ويعدّ العلاج النفسيّ الديناميكيّ أحد أنواع العلاج الثلاثة الرئيسة لعلاج الاكتئاب إضافة إلى النوعين الآخرين، وهما:

العلاج المعرفيّ السلوكيّ Cognitive Behavioral Therapy هنا

العلاج التفاعليّ بين الأشخاص Interpersonal Therapy (1) هنا

هل يُعدُّ العلاج النفسي الديناميكي أسلوبًا ناجحًا في معالجة الاكتئاب؟

كان الاعتقاد الشائع مؤخرًا أنَّ هناك نقصًا أو غيابًا للأدلة التي تدعم فعالية العلاج الديناميكيّ النفسيّ بوصفه علاجًا للاكتئاب، والسبب في ذلك أنَّ ممارسِي العلاج النفسي الديناميكي لم يركزوا على إجراء البحوث التجريبية بالمقارنة بمُمارسِي العلاجات الأخرى مثل العلاج المعرفي السلوكي والعلاج التفاعليّ بين الأشخاص، ولكنَّ ذلك تغيّرَ على مدار العقدين الماضيين، وظهرت مزيد من الدراسات عنه (3).

إنَّ العلاج النفسيّ الديناميكيّ مُتاح للأفراد والأزواج والعائلات أو المجموعات، ويمكن استعماله علاجًا قصير الأمد أو طويلَ الأمد، إذ يُعد العلاج النفسي الديناميكي القصير الأمد موجَّهًا نحو تطوير مهارات الفرد في التعبير عن مشاعره، ويمكن أن يستغرق قرابة 25 جلسة، في حين يستغرق العلاج النفسي الديناميكي الطويل الأمد عامَين أو أكثر (1).

المصادر:

1. Psychodynamic Therapy Approach [Internet]. Goodtherapy.org. 2018 [cited 1 April 2021]. Available from: هنا

2. Psychodynamic Therapy [Internet]. Psychology Today. 2021 [cited 1 April 2021]. Available from: هنا

3. Psychodynamic Therapy for Depression [Internet]. WebMD. 2020 [cited 1 April 2021]. Available from: هنا