علم النفس > الأطفال والمراهقين

كيف نتحدث مع أطفالنا عن الظروف الاقتصادية الصعبة

نلاحظ أنه من الصعب تجنُّب الحديث اليومي عن المشكلات المالية في ظلِّ الظروف الاقتصادية الشديدة، ويعدُّ الانخفاض في الدخل حالةً مخيفةً ومقلقةً لكلٍّ من البالغين والأطفال (1)؛ إذ يمكن أن يكون للمخاوف المالية تأثير مدمر طويل الأمد على الأفراد الأصغر سنًّا في الأسرة (2)؛ لذلك من المهم التحدث عن الأوضاع الحالية مع أفراد الأسرة في أسرع وقت ممكن -مع صعوبة القيام بذلك-(1)

 وفيما يأتي بعض الخطوات الأساسية المُساعدة:

  1. مناقشة التحديات وفقًا للمراحل العمرية للأطفال: فطريقة إخبار الأطفال الصغار عن الوضع المالي للأسرة تختلف عن طريقة مناقشة المراهقين بها، وذلك لأن الأطفال الصغار قد يفسرون الموقف على أنه أكثر خطورة مما هو عليه في الواقع (2)

    ويمكنك تضمين النقاط الآتية في النقاش معهم: 

    • إخبارهم أن الوضع الحالي ليس خطأهم
    • إيضاح الفكرة لهم بشأن بعض الاحتياجات التي يمكن الاستغناء عنها وما سيبقى منها على حاله
    •  زرع الطمأنينة في نفوسهم وإعلامهم أن الأسرة ستتغلب على الأمر (3)
  2. محاولة شرح الوضع لهم شرحًا مبسطًا: إذ تؤثر الطريقة التي يتحدث بها الآباء عن مخاوفهم بشأن الوضع المالي على تفسير الطفل. فعندما يسمع الأطفال الصغار عبارات مثل "لن يكفينا المرتب حتى نهاية الشهر" ستؤخذ على محمل الجد منهم، فالتحدث إلى الأطفال والاستماع إلى أفكارهم يخفف من قلقهم وتوترهم (2).
  3. استثمار الأزمة المالية كفرصة لإدارة توقعات الأطفال بشأن الأمور المادية وتعليمهم كيفية التعامل مع الأموال بمسؤولية (2) مثلًا:
    • اقتراح توفير المال من أجل شراء حاجياتهم الأساسية فقط (3).
    • منح المراهقين بعض المسؤوليات العائلية المنزلية بسبب الوضع المفروض على الأسرة وحاجة الأبوين إلى العمل لساعات إضافية خارجًا ضمن الوضع الراهن (3).
  4. الحفاظ على العلاقات الأسرية السليمة وتجنب اللوم والخلافات حول الأمور المالية بين الوالدين؛ إذ قد يؤدي وجود مثل هذه الخلافات إلى تطور تصورات غير سليمة عن القيم والمواقف لدى الأبناء(4).
  5. انتبه لعلامات الضيق عند أطفالك: راقب التغيُّرات في النوم أو الشهية أو الكوابيس أو تجنُّب مواقف أو أشخاص معينين، وحاول أن تكون قدوة حسنة عندما يتعلَّق الأمر بسلوكيات تخفيف التوتر؛ إذ يمكنك أن تذهب في نزهة عائلية أو اللعب معهم بعد العشاء؛ وستؤدي هذه الأنشطة غير المكلفة إلى تعزيز الترابط في الأسرة(2).

المصادر:

1- Olive P. Talking with Family and Managing Stress [Internet]. Financial Education - University of Wisconsin-Madison. [cited 2021 Apr 11]. Available from:

هنا

2- Dollars and sense: Talking to your children about the economy [Internet]. هنا. 2019. Available from: هنا

3- Tom A، Yuen S، Fong G، Nemoto M، Hisatake T، Choy A et al. Raising resilient children during tough economic times [Internet]. Honolulu: University of Hawai‘i، Center on the Family; 2009 p. 1-6. Available from: هنا

4- Gutter MS. Family Money Problems [Internet]. Edis.ifas.ufl.edu. 2018 [cited 2021 Mar 20]. Available from: هنا