الطب > مقالات طبية

التنظير‌ ‌الهضمي‌ ‌العلوي‌ (‌Upper‌ ‌Gastrointestinal‌ ‌Endoscopy‌)

التنظير الهضمي العلوي (Upper Gastrointestinal Endoscopy)؛ هو إجراء يُستخدم لفحص الأنبوب الهضمي باستخدام كاميرا صغيرة في نهاية أنبوب طويل مرن (1)؛ إذ يُدخَل الأنبوب عبر الفم ويُدفع ببطء عبر المريء إلى المعدة والعفج. وفي خلال ذلك، يظهر فيديو على الشاشة، ويراقبه الطبيب بحثًا عن أي موجودات غير طبيعية في الأنبوب الهضمي، ويستغرق ذلك قرابة 15-30 دقيقة حسب الحالة (2)، فهو تقنية تسمح بالفحص البصري لآفات المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، مما يسمح بوصف شدتها أو امتدادها وتوثيقها (3).

يُوصى بإجراء التنظير الهضمي العلوي من أجل:

ماهي مخاطر التنظير الهضمي العلوي؟

التنظير الهضمي العلوي هو إجراء آمن للغاية، وتتضمن المضاعفات النادرة ما يأتي:

ويوجد العديد من الأعراض والعلامات التي تشير إلى وجود مضاعفات تالية للتنظير الهضمي العلوي، وتتضمن:حمى، أو ألم أو ضيق في الصدر، أو براز دموي أو داكن اللون، أو صعوبة البلع، أو ألم شديد أو مستمر في البطن، أو القيء وخاصة إذا كان دمويًّا أو يشبه طحل القهوة (1).

ويوجد العديد من موانع استخدام التنظير الهضمي العلوي، كالمرضى الذين لديهم خطر تخديري، وفي حال وجود ثقب بالأمعاء؛ إذ يؤدي الضغط المرتفع الناجم عن نفخ الهواء بالتنظير إلى تلوث الأنسجة المحيطة (3).

ويوجد العديد من التعليمات المحددة لتحضير إجراء التنظير الهضمي العلوي:

 ‌المصادر‌:

1.Upper endoscopy - Mayo Clinic [Internet]. [cited 2021 Jan 30]. Available from: هنا

2.Upper GI Endoscopy | Johns Hopkins Medicine [Internet]. [cited 2021 Jan 30]. Available from: هنا

3.Grant Guilford W. Upper Gastrointestinal Endoscopy. Veterinary Clinics of North America: Small Animal Practice. 1990 Sep 1;20(5):1209–27

هنا

4-ASGE | Understanding Upper Endoscopy [Internet]. [cited 2021 Mar 25]. Available from: هنا

5-Upper GI Endoscopy | NIDDK [Internet]. [cited 2021 Mar 25]. Available from: هنا