العمارة والتشييد > البوم معماري

دراجاتٌ أكثر لمستقبلٍ أفضل

في ظل الظروف الحالية التي نعيشها في سورية من نقص المحروقات وقلة المواصلات العامة، لا بد من وجود حلول بديلة للتنقل ضمن المدن.

ومع التوجه المتزايد لإنشاء مدن أكثر استدامة ذات وسائل نقل صديقة للبيئة ظهرت العديد من المحاولات التي تهدف إلى جعل المدن صديقة للدراجات الهوائية، وتأمين كافة المتطلبات والمرافق التي تحتاجها هذه الدراجات ومن ضمنها المواقف المخصصة لها.

تعالوا معنا في ألبومنا الآتي لنتعرف إلى مجموعة من التصاميم المعمارية لهذه المواقف.

Bicycle Parking Main Station Karlsruhe - Germany

تحول هذا المبنى من مرآب رمادي كئيب للسيارات إلى مرآب مفعم بالألوان للدراجات، واستوحيت الرسومات فيه من خرائط محطة قطار الأنفاق في مدينة كارلسروه (Karlsruhe) الألمانية (1).

يتسع المرآب لـ 670 دراجة، وتتوفر فيه مساحات خدمات خاصة لسائقي الدراجات تؤمن الأدوات اللازمة لصيانة الدراجات (1). 

Bicycle Parking - Utrecht, The Netherlands

تحت ساحة عامة مظللة في مدينة أوترخت (Utrecht) الهولندية نجد أكبر موقف للدراجات في العالم؛ إذ يتسع لأكثر من 12500 دراجة، ويتكون من ثلاثة طوابق (2).

دُعِّمت مظلة الساحة الضخمة بثلاثة أعمدة خرسانية تمتد إلى موقف الدراجات، ويتخذ كل عمود شكل بوق يبلغ قطره 5م عند مستوى الأرض، ويتناقص ليصبح 1.2م في الأعلى (2).

 Bicycle Hotel Lillestrøm - Norway

يؤمن موقف الدراجات في النرويج تجربة بصرية جديدة بسقفٍ خشبيٍّ حرِّ الشكل، وجدرانٍ زجاجيةٍ شفافة توفر الإنارة الطبيعية نهارًا وتحول المبنى إلى صندوقٍ متوهجٍ ليلًا (3).

تستمر جدران المبنى نحو الأعلى لتكوِّن سور السطح الذي يتميز بانحناءاتٍ تؤمن إطلالةً بانورامية على المدينة، وقد جُهِّز السطح بالأثاث والنباتات (3).

The South Entrance - Helsingborg, Sweden

صُمِّم مشروع مواقف الدراجات في السويد ضمن مساحة صغيرة، متميزًا بسقفه الخشبي، ويتسع لقرابة 450 موقف خاص بالدراجات، إضافةً إلى مرافق أخرى كالخزائن ومساحة الصيانة (4). 

Strawinskylaan Bicycle Parking - Amsterdam, The Netherlands

أكبر مرآب للدراجات تحت الأرض في العاصمة الهولندية أمستردام (Amsterdam) بسعة 3750 دراجة، ويتميز هذا المشروع بسقفه المستوحى من أوراق الشجر (5).

فبعد هذه الجولة واستعراض التصاميم المختلفة لمواقف الدراجات، ألا تعتقدون أنَّ التشجيع على ركوب الدراجات وتأمين البنى التحتية اللازمة لها قد يحل بعض المشكلات التي تعاني منها مدننا؟

المصادر:

1-Bicycle Parking Main Station Karlsruhe / TAFKAL [Internet]. ArchDaily. 2019 [cited 27 April 2021]. Available from: هنا

2-Bicycle Parking / Ector Hoogstad Architecten [Internet]. ArchDaily. 2019 [cited 27 April 2021]. Available from: هنا

3- Bicycle Hotel Lillestrøm / Various Architects [Internet]. ArchDaily. 2016 [cited 28 April 2021]. Available from: هنا

4-The South Entrance / Tengbom [Internet]. ArchDaily. 2016 [cited 28 April 2021]. Available from: هنا

5-Strawinskylaan Bicycle Parking / wUrck [Internet]. ArchDaily. 2018 [cited 28 April 2021]. Available from: هنا